السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الشورى المصرية ( 85 % ) للإسلاميين

الشورى المصرية ( 85 % ) للإسلاميين

القاهرة – قالت صحيفة الحرية والعدالة التابعة لجماعة الاخوان المسلمين في مصر الجمعة ان الجماعة فازت بأغلب المقاعد في انتخابات مجلس الشورى بعدما حصلت على أكبر عدد من المقاعد في انتخابات مجلس الشعب في وقت سابق.

ومن المقرر اعلان النتائج الرسمية لانتخابات مجلس الشورى الاحد غير أن الاقبال كان ضعيفا في مرحلتي الانتخابات التي بدأت يوم 29 يناير/كانون الثاني.

وقالت الصحيفة ان حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين حصل على 107 مقاعد أو 59 في المئة من مقاعد مجلس الشورى التي جرت عليها الانتخابات وعددها 180.

ويبلغ عدد مقاعد مجلس الشورى 270 مقعدا وسيعين رئيس الدولة بعد انتخابه باقي الاعضاء.

واضافت الصحيفة أن حزب النور السلفي حصل على 46 مقعدا. ومن بين الاحزاب الليبرالية والعلمانية فاز حزب الوفد بتسعة عشر مقعدا والكتلة المصرية بسبعة مقاعد في حين حصل مرشح مستقل على مقعد واحد.

والانتخابات البرلمانية التي بدأت في اواخر نوفمبر/تشرين الثاني هي الاولى بعدما اطاحت انتفاضة شعبية بالرئيس حسني مبارك قبل نحو عام.

وشهدت انتخابات مجلس الشعب اقبالا لم يسبق له مثيل على التصويت واعتبرت الاكثر ديمقراطية في مصر منذ ثورة عام 1952 التي أطاح فيها الجيش بالنظام الملكي.

لكن بعض الناخبين أرجعوا السبب في غياب الحماس لانتخابات مجلس الشورى الى أن أصواتهم ليست لها قيمة تذكر نظرا لان سلطات مجلس الشورى محدودة ولا يمكنه عرقلة تشريع بمجلس الشعب.

غير أنه تجب مشاورة أعضاء مجلس الشورى قبل ان يقر مجلس الشعب اي مشروع قانون.

وفازت جماعة الاخوان المسلمين بنحو 47 في المئة من مقاعد مجلس الشعب.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*