الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » قطر تصرّح بالدعوة إلى تسليح ثوار سوريا

قطر تصرّح بالدعوة إلى تسليح ثوار سوريا

قال رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني إنه على المجتمع الدولي تسليح المعارضة السورية التي تكافح ضد النظام السوري.

وقال خلال زيارة رسمية للنرويج: “علينا أن نفعل كل ما بوسعنا لمساعدتهم (المعارضون) بما في ذلك تسليمهم أسلحة ليدافعوا عن أنفسهم”.

واستطرد الشيخ حمد قائلاً: “حيث إننا فشلنا في عمل شيء في مجلس الأمن أعتقد أن علينا محاولة عمل شيء ما لإرسال مساعدة عسكرية كافية لوقف القتل”.

وأضاف أنه على الدول العربية أخذ زمام المبادرة لتوفير ملاذ آمن للمعارضين داخل سوريا، كما عليها المشاركة في جهد عسكري دولي لوقف إراقة الدماء في هذا البلد بعد 11 شهراً من الانتفاضة الشعبية ضد حكم الرئيس بشار الأسد والتي قتل فيها الآلاف.

لجوء منشقين إلى كردستان

ومن جهة أخرى أعلن وكيل وزارة البشمركة في إقليم كردستان العراق، أنور حاجي عثمان، أن 30 جندياً انشقوا عن الجيش السوري وصلوا الى الإقليم الكردي، حيث لجأت أيضاً عائلات سورية، وهي المرة الأولى التي يعلن فيها عن وصول جنود سوريين الى العراق.

وأوضح عثمان لوكالة “فرانس برس” أن “ثلاثين جندياً سورياً كردياً هربوا من الجيش السوري وصلوا الى إقليم كردستان العراق خلال اليومين الماضيين، وقد منحوا صفة لاجئين في الإقليم، وهم تحت حمايتنا الآن”، مشيراً الى أنه تم استقبالهم لأسباب إنسانية.

وجزم قائلاً: “لن نسلمهم الى الحكومة السورية لأنهم أكراد ومن حقنا أن نحميهم”.

ومن جهته، أعلن بارزان برهم مراد، عضو اللجنة الادارية لمخيمي القامشلي ومقبلي في محافظة دهوك شمال العراق، عن وصول عائلات وأفراد متفرقين من أكراد سوريا الى اقليم كردستان العراق، مشيراً الى انه “حتى الآن، وصل الى إقليم كردستان خلال الايام القليلة الماضية 15 عائلة و130 رجلاً جميعهم أكراد وقد هربوا من الملاحقات التي يتعرضون لها في سوريا”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*