الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مصر : مرشح الإخوان رئيسا لمجلس الشورى

مصر : مرشح الإخوان رئيسا لمجلس الشورى

عقد مجلس الشورى المصري الجديد يوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط اول جلسة له ادى النواب خلالها اليمين الدستورية. كما تم انتخاب احمد فهمي القيادي في جماعة “الاخوان المسلمين” رئيسا للمجلس.

وقد حظى احمد فهمي الذي رشحه لرئاسة المجلس حزب “الحرية والعدالة” المنبثق عن “الاخوان المسلمين” بتأييد 175 نائبا من اصل 180. وتجدر الاشارة الى انه كان المرشح الوحيد، اذ لم يطرح اي حزب آخر مرشحا لينافسه.

وترأس الجلسة الاولى محمد حسن المليجي باعتباره أكبر اعضاء المجلس سنا. وبدأت الجلسة بالقوف دقيقة صمت لاحياء ذكرى ضحايا الاحداث التي شهدتها مصر ابان الثورة التي اطاحت بنظام الرئيس حسني مبارك.

من جانبه وجه المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية رسالة التهنئة الى نواب مجلس الشورى، وطلب منهم تحقيق مشاركة فعالة مع مجلس الشعب لاصدار التشريعات التي ستحقق آمال ومطالب الشعب المصري.

وقال المشير في رسالته: “نحن نتأهب خلال الفترة المتبقية من هذه المرحلة لاستكمال مسيرتنا نحو الديمقراطية وبناء مؤسسات الدولة العصرية، وذلك باختيار أعضاء الجمعية التأسيسية التى تمثل فيها كافة أطياف المجتمع لإعداد الدستور الجديد وإجراء انتخابات رئيس الجمهورية، مجددين العهد بأن تكون هذه الانتخابات مثلما كانت الانتخابات البرلمانية، نموذجا فى الحرية والديمقراطية وعنوانا للنزاهة والشفافية”.

ومن المقرر ان يعقد المجلس جلسته الثانية يوم غد الاربعاء لانتخاب وكيلي رئيس المجلس. والمرشحان لمنصبي الوكيلين هما طارق السهري العضو في حزب “النور” ومصطفى حمودة العضو في حزب “الوفد”.

وبالاضافة الى ذلك سيتم انتخاب رؤساء اللجان الفرعية.ومن المقرر ان يعقد يوم السبت القادم اجتماع مشترك لمجلسي الشعب والشورى لانتخاب اعضاء “جمعية تأسيسية”  تتألف من 100 عضو  ستقوم بوضع دستور جديد للبلاد.

هذا وتجدر الاشارة الى ان مجلس الشورى يعمل حاليا بقوام غير كامل. وسيتعين على رئيس الجمهورية الذي من المقرر انتخابه في موعد لا يتعدي شهر يونيو/حزيران القادم، ان يقوم بتعيين 90 عضوا  جديدا في المجلس المتألف من 270 نائبا، بعد ان تم  انتخاب 180 نائبا  في الانتخابات التي جرت في الاونة الاخيرة.

وقد فاز في انتخابات مجلس الشورى حزب “الحرية والعدالة” التابع لجماعة الاخوان المسلمين  الذي حصل على 106 مقاعد، بينما احتل حزب “النور” السلفي المرتبة الثانية (46 مقعدا) وحزب “الوفد” المرتبة الثالثة (19 مقعدا).

المصدر: وكالات + “اليوم السابع”

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*