السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إقالة نائب حركة طالبان باكستان

إقالة نائب حركة طالبان باكستان

أعلنت مصادر مطلعة أن حكيم الله محسود القائد الأعلى لحركة طالبان الباكستانية قد أقال نائبه مولوى فقير محمد. 

وذكرت مصادر من داخل الحركة أن هذا يشكل تطورًا جديدًا لموجة من التوترات داخل الحركة، فسرتها بعض الدوائر المخابراتية على أنها صراع على القيادة.

وقال متحدث باسم الحركة: “لقد جرت تنحية فقير محمد من رتبة نائب قائد الحركة إلى رتبة أقل، فيما لم يتقرر من سيحل محله كنائب للقائد الأعلى”. 

وبالرغم من أنه لم يتم إعلان أية أسباب مباشرة لتنحية فقير محمد، إلا أن المتحدث لفت إلى أن القرار تم اتخاذه بشكل سريع ولحظى، وأكد أن الحركة تدرس الآن إسناد مهمة أخرى له.

جدير بالذكر أن بداية الانشقاقات داخل الحركة كانت مع مقتل الزعيم السابق للحركة بيت الله محسود فى أغسطس عام 2009، حيث كان فقير محمد من أبرز المرشحين لخلافته، إلا أنه تم الإبقاء عليه فى منصب النائب.

وكانت الحركة ترفض خروج منصب القائد الأعلى من المنطقة القبلية بإقليم وزيرستان الذي يمثل معقل الحركة.

يذكر أن الجيش الباكستاني شن خلال الأعوام السابقة عمليات عسكرية واسعة لطرد مسلحي حركة طالبان باكستان من معاقلهم على الحدود مع أفغانستان.

ويقول المراقبون: إن الجيش الباكستاني الذي يقاتل المسلحين الباكستانيين من حركة طالبان في مناطق قبلية عديدة، لم يرضخ حتى الآن للضغط الأمريكي الشديد لاتخاذ إجراء عسكري ضد شبكة حقاني المشتبه في ارتباطها بالقاعدة والتي تتخذ من منطقة شمال وزيرستان معقلاً لها

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*