الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » موريتانيا: القاعدة تُفرج رسمياً عن الدركي دون وساطة.

موريتانيا: القاعدة تُفرج رسمياً عن الدركي دون وساطة.

أصدرت قيادة الدرك الموريتاني بياناً مقتضباً صباح يوم السبت  10 مارس 2012 أعلنت فيه أنه تم الإفراج رسمياً عن الدركي اعل ولد المختار المختطف لدى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

ولم يتطرق البيان المقتضب لملابسات الإفراج عن الدركي، كما لم يوضح إن كان ذلك قد تم من خلال صفقة مع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، واكتفى بأنه “في صحة جيدة” وأنه مختطف من طرف “العصابات المسلحة”. وحسب مصادر خاصة فإن الدركي أفرج عنه مقابل إطلاق سراح عبد الرحمن ولد امدو الأزوادي المعتقل في السجون الموريتانية على خلفية اتهامه باختطاف مواطنين إيطاليين على الحدود الموريتانية المالية قبل سنة.وأضافت نفس المصادر في تصريح لصحراء ميديا أن الصفقة تمت بعد “مفاوضات مباشرة وبدون وسيط” ما بين السلطات الموريتانية وتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

هذا وكانت السلطات الموريتانية قد أشارت في وقت سابق إلى معارضتها لدفع الفدى لصالح التنظيم الذي يقوم بخطف الرهائن، معتبرة أن ذلك يدخل في إطار تمويل ودعم هذه التنظيمات الإرهابية، حسب تعبيرها.

وتأكد وصول الدركي اعل ولد مختار زوال يوم السبت إلي العاصمة نواكشوط على متن طائرة عسكرية حيث تم نقله مباشرة إلي القصر الرئاسي للقاء رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز.

وقال مصدر من خاطفي ولد المختار في اتصال مع وكالة نواكشوط للأنباء  إن الإفراج عن ولد المختار جاء ضمن عملية تبادل بين فرقة من الدرك الموريتاني، وعناصر من تنظيم القاعدة، تمت ليلة السبت، حيث سلمت فرقة الدرك الموريتاني الخاطفين السجين عبد الرحمن ولد مدو الملقب “رضوان” والمدان بتهمة المشاركة في اختطاف إيطالي وزوجته من شرق موريتانيا نهاية عام 2009، وتسلمت الفرقة من عناصر القاعدة، الدركي اعل ولد المختار في عملية تبادل مباشرة بين الحكومة الموريتانية والقاعدة ببلاد المغرب الإسلامي بدون أية وساطة.

ومعلوم أن اعل ولد المختار تم اختطافه على يد مقاتلين من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي من أمام مخفر للدرك بمدينة عدل بكرو القريبة من الحدود مع جمهورية مالي، وكانت المهلة  التي حددتها القاعدة للسلطات الموريتانية في 20 يوما قد انتهت منذ أكثر من أسبوع دون أن تنفذ تهديدها بإعدامه إذا لم تقم بتلبية شروطها بإطلاق سراح أحد السجناء لديها مقابل الدركي . 

-- خاص بالسكينة :سعيد الكحل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*