الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » العراق غارقة في المتفجرات والأشلاء

العراق غارقة في المتفجرات والأشلاء

 كشفت مصادر أمنية عراقية عن تفاصيل موجة الهجمات والتفجيرات الدموية التي وقعت اليوم مؤكدة قتل 44 شخصًا على الأقل وإصابة نحو 184 بجروح في الهجمات التي استهدفت 13 مدينة عراقية اليوم قبيل انعقاد القمة العربية في بغداد المقررة في 29 من الجاري.

وذكرت مصادر أمنية أن نحو 20 هجومًا بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وهجمات مسلحة استهدفت 13 مدينة في العراق، قبل أسبوع واحد من انعقاد قمة الجامعة العربية.

وعلى إثر هذه الهجمات قررت الحكومة العراقية تعطيل الدوام الرسمي من الأحد المقبل الذي يصادف 25 من مارس الجاري وحتى الأول من أبريل المقبل، الأمر الذي يجعل البلاد في وضع شبه معطل لحين انعقاد القمة.

وفي بغداد، أكد مصدر في وزارة الداخلية مقتل شخصين وإصابة ثمانية في انفجار سيارة مفخخة يقودها مهاجم في منطقة العلاوي، مشيرًا إلى أن الانفجار وقع نحو السابعة صباحًا.

وفي هجوم آخر، قال مصدر في وزارة الداخلية العراقية: “ثلاثة أشخاص من عناصر الأمن قتلوا بهجوم مسلح استهدف كنيسة مارتوماس، في منطقة المنصور (غرب بغداد)، وهناك مسلحون مجهولون أطلقوا النار صباحًا على حراس الكنيسة ولاذوا بالفرار”.

وقال مصدر آخر بوزارة الداخلية العراقية بأن سيارة مفخخة مركونة داخل مرآب للسيارات يقع مقابل مبنى وزارة الخارجية في منطقة الصالحية انفجرت نحو الساعة العاشرة والربع صباحًا، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة آخرين ووقوع أضرار مادية في المباني المجاورة.

وفي كركوك، قال مصدر رفيع في الشرطة: “سيارة مفخخة انفجرت نحو الثامنة والربع صباحًا عند مقر مديرية شرطة كركوك جنوب المدينة”.

وأكد الرائد سلام زنكنة من شرطة كركوك أن الحصيلة النهائية لانفجار السيارة هو مقتل 13 من عناصر الشرطة وإصابة خمسين شخصًا بينهم 45 شرطيًّا، بعدما كان الطبيب محمد عبد الله من مستشفى طوارئ كركوك أكد تلقي تسع جثث لعناصر في الشرطة و42 جريحًا بينهم ثلاثة مدنيين، لافتًا إلى تلقي أشلاء تعود لجثث بعض الضحايا.

أما في كربلاء، فقد أعلن المتحدث باسم شرطة المدينة عن انفجار عبوتين ناسفتين عند مطعم ومرآب للسيارات عند المدخل الشمالي للمدينة، فيما أفاد المتحدث باسم دائرة صحة كربلاء تلقي 13 جثة بينها جثتا زائرين إيرانيين و48 جريحًا.

وفي الحلة، أفاد مسئول اللجنة الأمنية في محافظة بابل حيدر الزنبور بمقتل شخصين وإصابة 31 آخرين بجروح بانفجار سيارة مفخخة في شارع تجاري وسط الحلة.

وفي الرمادي أعلن ضابط في الشرطة برتبة رائد مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين في انفجار سيارة مفخخة استهدف نحو التاسعة والنصف صباحًا دورية للجيش وسط المدينة.

وصرَّح المتحدث باسم مجلس المحافظة محمد فتحي تعرض موكب المحافظ قاسم محمد عبد لهجوم جراء انفجار سيارة مفخخة نحو الحادية عشر صباحًا، ما أدى إلى إصابة اثنين من المارة بجروح، مشيرًا إلى نجاة المحافظ من الهجوم.

وفي الموصل تحدث ضابط في الجيش برتبة ملازم عن أن جنديين ومدنيًّا أصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة شرق المدينة.

وفي قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، كشف عقيد في الشرطة عن اغتيال عضو المجلس المحلي للقضاء ياسين حبوش إثر هجوم مسلح استهدف موكبه صباح اليوم الثلاثاء.

وقد قتل شخصان بانفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيس وسط الطوز، كما قتل شخص بانفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيس جنوب شرق مدينة تكريت.

وفي ناحية داقوق، جنوب مدينة كركوك، قال المقدم في الشرطة نجاة علي: إن عشرة أشخاص أصيبوا وتم تدمير نحو ستين منزلاً إثر انفجار شاحنة مفخخة عند قرية طوب زاوة التابعة للناحية التي تقطنتها طائفة الكاكائية، وهي أقلية كردية عقائدية.

وفي بعقوبة، أكد الملازم محمد الكرخي من الشرطة أن خمسة أشخاص أصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة بعقوبة الجديدة، وسط المدينة.

وفي مدينة بيجي، قال ضابط في الشرطة: إن خمسة أشخاص أصيبوا بينهم أربع معلمات جراء انفجار عبوة لاصقة على سيارة مدنية، صباحًا.

أما في سامراء فقد قال عقيد في الشرطة: إن اثنين من المدنيين أصيبا بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف المدنيين في الحي الزراعي وسط سامراء.

وقد أصيب شرطي ومدني بجروح بانفجار سيارة مفخخة في الضلوعية، وذلك وفقًا لمصدر في الشرطة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*