الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » القاعدة تسيطر على مدينة رضوم اليمنية

القاعدة تسيطر على مدينة رضوم اليمنية

 أكد تنظيم القاعدة سيطرته على مدينة رضوم الساحلية بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن، والتي وقعت بأيدي جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

ورأى مراقبون أن هذا التطور يجدد مخاوف واسعة من جانب الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي من قدرة هذا التنظيم على امتصاص الصدمات، وإدارة حروب كبيرة في المستقبل القريب، قد تتجاوز في تهديدها اليمن إلى المنطقة والعالم.

وقال المراقبون: “لقد صار لهذا التنظيم موطئ قدم على طول الشريط الساحلي الجنوبي لليمن، ما يجعل خطوط الملاحة الدولية المارة في هذه المنطقة في مرمى القاعدة”.

وصرح مصدر يمني مسئول بأن عددًا من أعضاء جماعة أنصار الشريعة الموجودين في عزان، قرروا السيطرة والانتشار والتوغل في رضوم.

وقال المصدر: “عملية الاستيلاء والسيطرة على رضوم تمت بطريقة تدريجية، حيث بدأت الجماعة في الأشهر القليلة الماضية بإقامة عدد من الأنشطة الثقافية والمسرحية في المدينة قبل أن تسقط بيد عدد من أبناء المنطقة المنتمين لجماعة أنصار الشريعة الذين أسسوا فيها مركزًا ومقرًّا لهم وسط سوق المدينة”.

إلى ذلك أكد الخبير اليمني في شئون الجماعات الإسلامية سعيد عبيد الجحمي أن العائق الأبرز أمام قرار الدولة في مواجهة القاعدة يتمثل في وجود أطراف تدعم القاعدة بشكل غير مباشر، وهي أطراف تتحرك في ظل توسع القاعدة يدركها حتى المتابع العادي.

وكانت غارات أمريكية على مواقع تابعة لعناصر القاعدة في جنوب اليمن قد أوقعت في وقت سابق ما لا يقل عن 64 قتيلاً.

وتأتي العمليات العسكرية المكثفة ردًّا على هجمات شنها مسلحون تابعون لـ”جماعة أنصار الشريعة” الموالية للتنظيم على مواقع عسكرية بجعار ومقتل نحو 200 من الجنود اليمنيين والاستيلاء على أسلحة ثقيلة.

وتعمل السلطات اليمنية على إضعاف عناصر تنظيم القاعدة التي سيطرت على أنحاء واسعة من محافظة “أبين” الجنوبية العام الماضي.

وتساند الولايات المتحدة الجهود اليمنية للتصدي للتنظيم، وسبق وأن شنت طائراتها غير المأهولة عددًا من الضربات الجوية كان أبرزها الهجوم الذي أودى بحياة رجل الدين الأمريكي اليمني الأصل أنور العولقي في سبتمبر الماضي.

ويشار إلى أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية تبنَّى الأحد مقتل مدرس أمريكي في مدينة تعز اليمنية وذلك في رسالة نصية أرسلت إلى عدد من وسائل الإعلام المحلية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*