الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » كوفي عنان : سوريا ستوقف العنف 10 أبريل !

كوفي عنان : سوريا ستوقف العنف 10 أبريل !

أبلغ الأمين السابق للأمم المتحدة ومبعوثها إلى سوريا كوفي عنان مجلس الأمن الدولي بأن سوريا وافقت على تاريخ 10 أبريل لتحقيق الوقف الكامل للعنف.

وطلب عنان من مجلس الأمن أن يحدد مهلة لسوريا لتنفيذ خطته لا تتجاوز العاشر من أبريل الحالي، مؤكدا أنه لم يحدث أي تقدم لتنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا. 

وطلب عنان من مجلس الأمن دراسة آلية مقترحة لوقف إطلاق النار في سوريا.

وتقضي خطة عنان بوقف العنف من قبل جميع الأطراف تحت إشراف الأمم المتحدة وتقديم مساعدة إنسانية الى المناطق التي تضررت من المعارك وإطلاق سراح الأشخاص المعتقلين تعسفيا والسماح بالتظاهر السلمي.

وكانت السلطات السورية وافقت رسميا على خطة عنان المؤلفة من ست نقاط إلا أنها تواصل حملات القمع في مناطق عدة من البلاد. وقد أوقعت هذه الحملات أكثر من تسعة آلاف قتيل حسب الأمم المتحدة.

ويأتي هذا التقرير، وهو الثاني لعنان أمام مجلس الأمن منذ بداية مهمته، إثر اجتماع “أصدقاء سوريا” الذي عقد الأحد في اسطنبول.

ومن جهتها قالت وكالة “رويترز” إن سفير سوريا لدى الأمم المتحدة قال اليوم الاثنين إن دمشق وافقت على مهلة تنتهي في العاشر من أبريل/نيسان لتنفيذ خطة المبعوث الدولي للسلام كوفي عنان جزئيا لكنها تريد التزاما مماثلا من المعارضة.

وقال السفير بشار جعفري للصحافيين إن حكومة بلاده ملتزمة بذلك لكنها تتوقع من عنان وبعض الأطراف في مجلس الأمن أيضا أن يحصلوا على نفس التعهدات من المعارضة.

يذكر أن وزيرة الخارجية الأمريكية طالبت النظام السوري السبت الماضي “أن يفي بالتزاماته تجاه خطة عنان”، مطالبة عنان بتحديد جدول زمني للخطوات المطلوبة من نظام دمشق، لأن الحكومة السورية لم تعمل على تنفيذ اتفاقها مع عنان.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*