السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الطوارق يعلنون رسميا استقلال أزواد

الطوارق يعلنون رسميا استقلال أزواد

أعلنت الحركة الوطنية لتحرير “أزواد”، أكبر فصائل حركة تمرد الطوارق في مالي، اليوم الجمعة “استقلال الأزواد” شمال البلاد، وفق ما صرح متحدث باسمها لشبكة فرانس24، وفي بيان نشر على موقعها الإلكتروني.

وقال موسى أغ الطاهر “نعلن رسمياً استقلال أزواد اعتباراً من اليوم الجمعة”، مؤكداً عزم الحركة على احترام “الحدود مع الدول المحاذية”.

وقال الطاهر “لقد أنهينا للتو معركة مهمة جداً، هي معركة التحرير”، مستعيداً ما ورد في بيان حركة تحرير أزواد الذي وقعه أمينها العام بلال أغ الشريف.

وعلى إثر الانقلاب العسكري الذي وقع قبل أسبوعين وأطاح بنظام الرئيس أمادو توماني توري، عمت الفوضى مالي، فسيطر المتمردون الطوارق ومجموعات إسلامية في نهاية الأسبوع الماضي على ثلاث من كبرى مدن الشمال، وهي كيدال وغاو وتمبكتو، بدون أن يلقوا أي مقاومة من الجيش المالي الذي يعاني من سوء التجهيز والتنظيم، ما أدى إلى انقسام البلد إلى قسمين.

وتغلب بعد ذلك إسلاميو حركة أنصار الدين التي يقودها زعيم الطوارق عياد أغ غالي، وعناصر من القاعدة في المغرب الإسلامي، على الحركة الوطنية لتحرير الأزواد التي أعلنت من جانب واحد مساء الخميس انتهاء “عملياتها العسكرية”.

بيان استقلال الأزواد

وجاء في نص بيان استقلال الأزواد والذي نشروه على موقعهم على الإنترنت:

نحن الحركة الوطنية لتحرير أزواد باسم الشعب الأزوادي الحر الأبي، وبعد المشاورات مع اللجنة التنفيذية، المجلس الثوري، المجلس الاستشاري، المكاتب الإقليمية، قيادة أركان جيش التحرير الوطني نقرر بشكل لا رجعة فيه إعلان استقلال دولة أزواد، اعتباراً من اليوم ونعلن:

1. اعترافنا بحدود دول الجوار واحترامها.

2. الانخراط الكامل في ميثاق الأمم المتحدة.

3. نتعهد بالعمل على توفير الأمن، والشروع في بناء مؤسسات تتوج بدستور ديمقراطي لدولة أزواد المستقلة.

4. اللجنة التنفيذية للحركة الوطنية لتحرير أزواد تدعو المجتمع الدولي إلى الاعتراف بأزواد دولة مستقلة بدون تأخير.

5. اللجنة التنفيذية للحركة الوطنية لتحرير أزواد تستمر في تسيير شؤون أزواد حتى يتم تعيين سلطة وطنية أزوادية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*