السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » جوبا تشترط للانسحاب من هجليج

جوبا تشترط للانسحاب من هجليج

 وضعت حكومة جنوب السودان سلسلة من الشروط على الحكومة السودانية للانسحاب من مدينة هجليج التي سيطر عليها جيش جنوب السودان يوم الثلاثاء الماضي، أهمها الانسحاب من أبيي.

حيث أعلن برنابا ماريال بنيامين وزير الإعلام في جنوب السودان أن بلاده وضعت لائحة شروط محددة على الخرطوم كأساس للموافقة على سحب الجيش الجنوبي من منطقة هجليج النفطية الحدودية، وتتضمن هذه الشروط انسحاب الجيش السوداني من منطقة أبيي النفطية المتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا، وفقا لوكالة فرانس برس.

ورفض سلفاكير رئيس جنوب السودان في وقت سابق دعوات المجتمع الدولي والاتحاد الإفريقي للانسحاب من منطقة “هجليج” النفطية” الواقعة في الأراضي السودانية.

وقد أعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الخميس أن جنوب السودان اختار الحرب “تنفيذًا لأجندات خارجية”، وذلك على خلفية المواجهات التي تدور بين السودان وجنوب السودان في منطقة هجليج التي تتركز فيها حقول إنتاج النفط السودانية.

وقال البشير في ختام زيارة رئيس النيجر يوسوفو محمدو للسودان: “إخواننا في جنوب السودان اختاروا طريق الحرب تنفيذًا لأجندات خارجية لجهات كانت تدعمهم أثناء الحرب الأهلية”، وأضاف: “الحرب ليست في مصلحة جنوب السودان أو السودان وللأسف إخواننا في الجنوب لا يفكرون في مصلحة السودان أو جنوب السودان”.

جدير بالذكر أن المكتب القيادي لحزب “المؤتمر الوطني” الحاكم بالسودان أعلن في اجتماعه الطارئ أمس الأربعاء برئاسة الرئيس السوداني رئيس الحزب عمر البشير عن نفرة شعبية شاملة حث فيها أهل السودان على التوجه لمعسكرات التدريب وجبهات القتال لرد عدوان دولة الجنوب على الأراضي السودانية.

وكان مجلس الوزراء السوداني قد قرر في اجتماعه الطارئ برئاسة البشير وقف التفاوض مع دولة جنوب السودان حتى يتم معالجة الأوضاع الأمنية المترتبة على اعتداء الجيش الشعبي على منطقة “هجليج” النفطية بولاية جنوب كردفان، كما قرر المجلس إعلان التعبئة العامة وتسخير كل إمكانيات البلاد لرد العدوان.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*