الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » سوريا بعد وقف القتل .. استمرار القتل

سوريا بعد وقف القتل .. استمرار القتل

 قتل أربعة سوريين بنيران عصابات الرئيس السورب بشار الأسد، بعد سريان وقف إطلاق النار صباح اليوم بموجب المهلة التي حددتها خطة الموفد الأممي العربي المشترك كوفي أنان.

وأوضحت الهيئة العامة للثورة السورية أن قتيلين سقطا برصاص الأمن في مدينة سراقب بإدلب، وقتيلاً أعدم ميدانيًّا في بلدة الصفصافية بريف حماة، وآخر في ريف دمشق.

وفي خروقات أخرى لوقف إطلاق النار، أفادت الهيئة أيضًا بإطلاق نار كثيف على متظاهرين في مدينة البوكمال بدير الزور، وفي إدلب أطلق الجيش النظامي الرصاص من رشاشات ثقيلة على محيط المدينة، كما سمع دوي انفجار ضخم في جبل الزاوية.

وجددت كتائب بشار الأسد قصفها على حي القرابيص في حمص، كما قام قناصة من قوات الأسد بإطلاق النار في حيي جورة الشياح وباب دريب بحمص أيضًا، حسب ناشطين.

وفي حمص القديمة أفادت الهيئة بتساقط قذائف هاون أطلقت من قلعة حمص حيث تتمركز قوات النظام.

وفي حلب أعلنت الهيئة أن الأمن أطلق الرصاص الحي على المشيعين بمنطقة المريديان وسط حملة اعتقالات، وفي درعا أطلق الأمن الرصاص في بلدة الصنمين وشن حملة اعتقالات بين الشباب.

وكان يفترض أن تنهي السلطات السورية سحب آلياتها العسكرية من المدن الثلاثاء بموجب المرحلة الأولى من خطة أنان، غير أن ذلك لم يحدث.

في المقابل دعا رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون اليوم السوريين إلى التظاهر بعد وقف إطلاق النار في سوريا، وطالب الدول الداعمة لخطة كوفي أنان بتأمين وسائل حماية الشعب في هذه التظاهرات.

وقال غليون لفرانس برس “ندعو الشعب إلى التظاهر للتعبير عن نفسه، والحق بالتظاهر السلمي نقطة أساسية من نقاط خطة أنان”.

وأضاف أن التظاهر حق مطلق للشعب السوري، لأنه لا قيمة لوقف إطلاق النار إلا بسبب سماحه للشعب بالتظاهر.

وطالب رئيس المجلس الوطني – الذي يضم غالبية أطياف المعارضة السورية – جميع الدول التي تؤيد مهمة أنان أن تراقب تطبيقها بحذافيرها لاسيما حق الشعب بالتظاهر والتعبير مباشرة بعد وقف إطلاق النار، وشدد على ضرورة أن تؤمن هذه الدول وسائل حماية الشعب إذا تعرض للقتل وإذا تجاوز النظام خطة أنان.

وأوضح أن المعارضة لا تثق بالنظام خصوصًا مع عدم انسحاب القوات العسكرية بعد من الشوارع، مشيرًا إلى أن النظام أكد بقاء القوات متأهبة، متسائلاً عن معنى وقف إطلاق نار مع تأهب لإطلاق النار في أي لحظة؟

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*