الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016

مليون نازح سوري

أعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت ان مليون شخص على الاقل نزحوا الى داخل سوريا خلال الاشهر الـ13 الماضية منذ بداية الأزمة.

وقال بان كي مون عقب اجتماع مع مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان في جنيف “لدينا قلق بالغ لأن مليون شخص على الاقل نزحوا الى داخل سوريا، وثمة لاجئون سوريون كثر في البلدان المجاورة”.

كما اعلن الامين العام ان مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس ستنظم في الاسبوع المقبل في جنيف اجتماعًا لمساعدة سوريا.

واوضح ان اموس “ستدعو الى مؤتمر انساني حول سوريا في 20 ابريل في جنيف، وآمل انه سيكون قادرًا على حشد الموارد الانسانية اللازمة بما يؤمن حصول الاشخاص المحتاجين على كل الدعم الانساني اللازم” ، حسبما نقلت فرانس برس.

ووفقا لقرار مجلس الأمن الصادر بالإجماع، والذي ينص على إرسال مراقبين عسكريين غير مسلحين إلى سوريا  ، سيصل إلى سوريا اليوم من 5 إلى 6 مراقبين دوليين ، وسينتشر المراقبون في مواقع مختلفة خلال 36 ساعة، على أن يتبعَهم 25 مراقبا في وقت لاحق.

وإلى ذلك، أعلن عضو مجلس الشعب السوري، عبد الرزاق اليوسف، استقالته من المجلس وانشقاقه عن النظام السوري، احتجاجا على “قتل قوات النظام للمدنيين وانتهاك حرماتهم”.

وفي اليوم الثالث من دخول هدنة وقف إطلاق النار حيز التنفيذ أمس السبت، سقط أكثر من 20 قتيلا برصاص قوات الرئيس السوري بشار الأسد، فضلا عن وقوع عشرات المصابين، وذلك أثناء تظاهرات مطالبة بالحرية وإسقاط النظام. وسجل جيش النظام بذلك عشرات الخروقات لوقف إطلاق النار، بحسب الهيئة العامة للثورة السورية.

وقالت واشنطن إن قصف حمص، أمس السبت، يطرح الكثير من الشكوك، وإنها لا تعول على وقف إطلاق النار الهش في سوريا.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*