الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » لماذا تنشر أمريكا ملفات القاعدة ؟!

لماذا تنشر أمريكا ملفات القاعدة ؟!

أفادت تقارير صحافية أن اليوم الخميس ستُنشَر كمية مختارة من ملفات “القاعدة” يبلغ عددها نحو 6000 ملف استولى عليها كوماندوز البحرية الاميركية في غارتهم على منزل زعيم “القاعدة” في مدينة ابوت اباد الباكستانية .
وقالت صحيفة “ذي ديلي تلغراف” البريطانية “أن مجموعة ملفات يصفها مسؤولون أميركيون بالـ “كنز” مكونة من خمسة اجهزة كمبيوتر وعشرات مخازن المعلومات الكومبيوترية واكثر من مائة من الادوات الخارجية لخزن المعلومات التي عثر عليها في مخبأ بن لادن.”
و أضافت “ستكون 17 وثيقة من هذه قد نشرت بحلول الساعة الثانية بعد ظهر الخميس بتوقيت غرينتش على موقع مركز مكافحة الارهاب (Combating Terrorism Center (CTC، وهو معهد ابحاث مستقل في اكاديمية ويست بوينت العسكرية بولاية نيويورك. وستنشر بالعربية والانكليزية “.
وقال مركز مكافحة الارهاب ان نشر الوثائق سيعقبه تقرير يضع الوثائق في سياقها مع نظرة عامة على ابرز المواضيع.
وقال مسؤولون اميركيون ان المواد تتضمن ملفات سمعية واشرطة فيديو وملفات رقمية بالاضافة الى اوراق مكتوبة بخط اليد، ومواد مطبوعة واجهزة تسجيل، غير ان اشرطة الفيديو لن تنشر ضمن ما سينشر اليوم.
وقال بيتر بيرغن، وهو محلل لشؤون الارهاب، ان من المحتمل ان يتضمن النشر معلومات عن عملية البحث عن اسامة بن لادن على مدى 10 سنوات.
وكان قد سمح لبيرغن بالاطلاع على المواد والوثائق لانه يقوم بتأليف كتاب عن مطاردة بن لادن، ومن بينها رسائل كتبها بن لادن الى قادة “القاعدة” وقياديين ارهابيين آخرين.
وذكرت انباء نقلاً عن مسؤول استخبارات مجهول الاسم الاسبوع الماضي القول ان “(الملفات) اعطتنا فهماً اعمق بكثير للاجندة الاستراتيجية لـ(اسامة بن لادن) ورغبته وجهوده من اجل مواصلة الحفاظ على اتصالاته باتباعه”.
واضاف المسؤول: “انها تعطينا فهماً ممتازاً لاستراتيجية القاعدة ولشخصياتها من المرجح ان يظل مفيداً لسنوات مقبلة، بصورة تشبه الى حد كبير الحصول على معلومات من خلال تحقيقات ومن نتف معلومات اخرى نجمعها. ان هذه اشياء يمكننا ان نعود اليها باستمرار ونركب قطع الاحجية بعضها مع بعض”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*