الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » المحكمة الأوروبية ترفض استئناف أبو قتادة

المحكمة الأوروبية ترفض استئناف أبو قتادة

 رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الأربعاء طلب الاستئناف الذي قدمه أبو قتادة، الاردني المتهم بالارهاب، ضد الحكم الصادر بترحيله من بريطانيا الى الأردن.
يذكر أن أبو قتادة أردني من أصل فلسطيني، واسمه الحقيقي عمر محمد عثمان، وقد وصف بأنه الذراع الأيمن لزعيم القاعدة السابق اسامة بن لادن في اوروبا.
وكان أبو قتادة قد تقدم في 17 من أبريل/ نيسان الماضي بطلب استئناف قائلا إنه سيتعرض للتعذيب في حال ترحيله إلى الأردن.
وتقول وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي إنه ينبغي الا يسمح باستئناف الحكم على اعتبار أن طلب الاستئناف قُدم بعد نفاد مهلة الثلاثة أشهر المخصصة لذلك.
وأثار طلب الاستئناف جدلا سياسيا في بريطانيا واتهامات بأن وزارة الداخلية أخطأت في حساب توقيت الاستئناف.
وقال مسؤولون في وزارة الداخلية إن المهلة التي أقرتها المحكمة انتهت بحلول منتصف ليل 16 أبريل ولكن مصادر في المحكمة الأوروبية قالت إن المهلة تنتهي بحلول منتصف ليل 17 أبريل.
وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قالت إنه لا يمكن ترحيل أبو قتادة من بريطانيا في الوقت الراهن وذلك بعد أن تقدم فريق الدفاع عنه باستئناف.
وأوضحت المحكمة إنها تلقت الطلب قبل يوم واحد من انتهاء المهلة.
وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد حظرت ترحيله إلى الأردن في شهر يناير/كانون الثاني الماضي إذ قالت انه يخشى من استخدام أدلة تنتزع منه تحت التعذيب في حال جرى ترحيله.
وقالت وزير الداخلية البريطانية أمام نواب مجلس العموم إنه يمكن ترحيل أبو قتادة لأن الحكومة البريطانية تلقت تأكيدات بانه سيحظى بمحاكمة عادلة في الأردن.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*