الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » ليبيا : بلحاج قد يؤسس حزبا سياسيا

ليبيا : بلحاج قد يؤسس حزبا سياسيا

ذكر مساعد لعبد الحكيم بلحاج – رئيس المجلس العسكري لطرابلس وأحد أبرز الإسلاميين في ليبيا – يوم الاثنين أن بلحاج استقال من منصبه كرئيس لميليشيا مسلحة في العاصمة لتشكيل حزب سياسي.

وقال أنيس الشريف مدير مكتب بلحاج لـ”رويترز”: “سيعلن عن حزبه السياسي”. وأضاف أن بلحاج بعث برسالة إلى المجلس الوطني الانتقالي الحاكم عن استقالته من منصب رئيس المجلس العسكري في طرابلس.

وأضاف الشريف أن بلحاج “يشعر أيضًا أن الثوار أدوا واجبهم للإطاحة بنظام القذافي، والآن حان الوقت لإعادة بناء ليبيا للانتقال إلى حالة سياسية”.

كما أعرب بلحاج عن أمله في أن يكون للثوار دور في ليبيا الجديدة، وقال: “ما يهمنا أن ينال الثوار حقوقهم وينخرطوا في مؤسسات الدولة بشقيها العسكري والمدني”.

ومن غير المرجح أن يتمكن حزبه من التسجيل في الوقت المناسب للانتخابات القادمة التي تُجرى في الـ 19 من شهر حزيران، لانتخاب مؤتمر وطني عام يقوم بوضع دستور جديد للبلاد.

وكان بلحاج قد سجن في عهد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، ثم ساعد في الإطاحة به في ثورة العام الماضي، وبرز إعلاميًّا بشكل لافت عند سقوط العاصمة طرابلس.

يذكر أن بلحاج قد سجن في عهد معمر القذافي ثم ساعد في الإطاحة به في ثورة العام الماضي. وتجري ليبيا أول انتخابات في 19 من يونيو حزيران لانتخاب مؤتمر وطني عام (جمعية تأسيسية) يقوم بوضع دستور.

وكان بروز بلحاج في الصورة بعد أن قاد عملية تحرير العاصمة طرابلس في موقعة باب العزيزية قد أثار مخاوف لدى الغرب، بعد أن تحدثت تقارير عن ارتباطه في السابق بتنظيم “القاعدة” الأمر الذي نفاه، وأكد أنه لا وجود لـ “الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة” بعد حلها قبل عامين. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*