الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إيران تحرك دمى الطائفية في المنطقة

إيران تحرك دمى الطائفية في المنطقة

دعت السلطات الايرانية الاربعاء الى تنظيم تظاهرات الجمعة في جميع انحاء البلاد احتجاجا على مشروع اقامة اتحاد بين السعودية والبحرين، واصفة نظامي البلدين بانهما “تابعان” للولايات المتحدة.

ودعا مجلس تنسيق الدعاية الاسلامية الذي ينظم التظاهرات الرسمية في بيان الايرانيين الى المشاركة في التظاهرات التي ستجري بعد صلاة الجمعة احتجاجا على “الخطة الاميركية لضم البحرين الى السعودية وتعبيرا عن غضبهم على نظامي آل خليفة وآل سعود التابعين” للولايات المتحدة.

من جانب آخر، استدعت وزارة خارجية البحرين الثلاثاء القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى المملكة احتجاجا على تصريحات ايرانية تتعلق بمشروع اقامة اتحاد بين السعودية والبحرين، واعتبرتها “تدخلا سافرا في شؤون البحرين”.

وافادت وكالة الانباء البحرينية انه تم تسليم القائم بالاعمال الايراني مذكرة احتجاج، موضحة ان وزارة الخارجية ادانت بشدة تصريحات رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني والنائب حسين علي شهرياري حول البحرين، واعتبرتها “تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة ومساسا صارخا باستقلالها وسيادتها، الأمر الذي ترفضه المملكة جملة وتفصيلا”.

ودعت وزارة خارجية البحرين في بيان ايران الى “وقف ومنع مثل هذه التصريحات والكف عنها والتي تسيء إلى علاقات الجوار ولا تعبر عن حسن النوايا ولا تسهم في خدمة وتطوير العلاقات بين بلدين جارين بقدر ما تسيء لهما وتؤثر على مصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وكررت ايران الثلاثاء تصريحاتها معتبرة ان مشروع الرياض اقامة اتحاد مع المنامة قد يفاقم الازمة في البحرين، مستخفة بذلك بتحذيرات السعودية التي طلبت منها عدم التدخل في علاقاتها مع هذه المملكة الصغيرة في الخليج.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهنبرست في بيان نشرته وسائل اعلام ايرانية ان “اي نوع من التدخل الاجنبي او (…) (مشروع) من دون احترام صوت الشعب لن يؤدي الا الى تعميق الجروح الموجودة”.

وفي المنامة، تظاهر العشرات ليل الثلاثاء في القرى الشيعية القريبة من المنامة ضد مشروع الوحدة، بحسبما افاد شهود عيان.

وهتف المحتجون “البحرين حرة حرة، درع الجزيرة برا” في اشارة الى قوات درع الجزيرة الخليجية المشتركة التي دخلت البحرين في اذار/مارس من العام الماضي تزامنا مع قمع الاحتجاجات التي قادها الشيعة ضد الحكومة.

وذكر الشهود ان مواجهات وقعت بين المتظاهرين وقوات الامن التي اطلقت اعيرة الشوزن، وهو سلاح يستخدم لصيد الطيور، مما تسبب في وقوع عدد من الاصابات بين المتظاهرين.

ونقل الشهود ان قوات الامن البحرينية نفذت فجر الاربعاء حملة مداهمات طالت عدة قرى شيعية، وتم اعتقال عدد من النشطاء ولم تصدر اية حصيلة رسمية بخصوص ذلك.

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل دعا ايران الاثنين الى عدم التدخل في العلاقات بين السعودية والبحرين اللتين تناقشان مشروعا للوحدة بينهما قد يشمل ايضا الدول الاخرى في مجلس التعاون الخليجي.

وقال الفيصل في ختام قمة لمجلس التعاون الخليجي تمحورت حول مشروع الاتحاد بين دول المجلس الست انه “ليس لايران لا من قريب او بعيد اي دخل في ما يدور بين البلدين (السعودية والبحرين) من اجراءات، حتى لو وصلت الى الوحدة”.

وتوترت العلاقات بين ايران والسعودية بشكل كبير منذ نشر قوات سعودية في 2011 في البحرين للدفاع عن الحكم بقيادة سلالة ال خليفة السنية الحاكمة في البحرين في مواجهة حركة احتجاج تقودها الغالبية الشيعية في البلاد.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*