الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » روسيا تحبط تفجيرات في داغستان

روسيا تحبط تفجيرات في داغستان

أعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب إحباط سلسلة من العمليات الإرهابية بعد أن صادر عناصر الأمن الروسي أكثر من 100 كغم من المتفجرات في جمهورية داغستان بجنوب البلاد.

ونقلت وكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية عن المكتب الصحفي للجنة أن عناصر الأمن نفذوا عملية خاصة في إحدى الغابات بمنطقة سيرغوكالينسكي في داغستان وعثروا على مخبأ كان يستخدمه الإرهابيون لتخزين المتفجرات.

كما عثر رجال الأمن في المخبأ على سبع عبوات ناسفة تتراوح قوة كل منها بين 15 و17 كغم من التروتيل وكمية كبيرة من المكونات المستخدمة لإنتاج مواد متفجرة وقاذفتي قنابل يدوية وكمية من الأدوية والمحاقن.

وأعلن المكتب الصحفي للجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب يوم 20 مايو/أيار أيضا مقتل قائد في جماعة “خسافيورت” الإجرامية يدعى أسلان ماميدوف.

وكان ماميدوف يختبئ في أحد المنازل الخاصة بقرية فينسوفخوزني في منطقة خسافيورت بداغستان، وتم تصفيته مع أحد المقربين منه خلال تبادل لإطلاق النار مع عناصر الأمن الروسي.

يذكر أن ماميدوف دبر ونفذ عددا من عمليات اغتيال رجال الدين المسلمين واعتداءات على رجال الأمن.

وأضافت اللجنة أن أحد عناصر الأمن جرح خلال العملية، كما تم العثور على كمية كبيرة من الأسلحة والمتفجرات.

القائم بأعمال وزير الداخلية الروسي: الأوضاع الأمنية في داغستان صعبة

من جانبه أعلن وزير الداخلية الروسي بالوكالة رشيد نورعلييف أن رجال الأمن يواصلون البحث عن مدبري تفجير 13 مايو/أيار في محج قلعة (عاصمة داغستان) الذي أودى بحياة 13 شخصا، وأسفر عن إصابة أكثر من 100 آخرين. وأشار نورعلييف إلى أن المدبر الرئيسي لهذا التفجير اعتقل يوم 16 مايو/أيار.

ووصف نورعلييف الأوضاع الأمنية في داغستان بأنها صعبة، مؤكدا على أنها “تتطلب من عناصر الأمن اتخاذ إجراءات فعالة لمواجهة الإرهاب”.

وأفاد أن العمليات الخاصة التي نفذتها قوات الأمن في داغستان منذ بداية هذا العام أدت إلى تصفية 72 إرهابيا، بمن فيهم قادة ميدانيون لتنظيمات إجرامية، واعتقال 66 شخصا من المشتبه بتورطهم في أنشطة إرهابية. وذكر أن التحقيق يجرى مع المشتبه بهم. وأشار إلى العثور على عشرات مخابئ الأسلحة والمتفجرات.

وأطلق نورعلييف هذه التصريحات خلال زيارته لداغستان في إطار جولته التفقدية إلى شمال القوقاز. وفي وقت سابق من يوم 20 مايو/أيار، أثناء زيارته لمدينة نالتشيك، عاصمة جمهورية قبردينو بلقاريا،  أعلن أن قوات الأمن تمكنت من تصفية 34 عنصرا من عناصر الجماعات المسلحة التي تنشط في هذه الجمهورية بشمال القوقاز الروسي، واعتقلت 55 آخرين خلال عمليات خاصة أجريت منذ مطلع العام الحالي. وأضاف أنه تم تدمير  5 قواعد للمسلحين والعثور على 7 مخابئ للأسلحة ومختبر لإنتاج المخدرات. كما أحبط رجال الأمن في قبردينو بلقاريا 52 محاولة لارتكاب جرائم كبرى، حسب قول نورعلييف.

المصدر: وكالات روسية

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*