الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » إنتخابات مصر : منافسة بين مرسي وشفيق وصباحي

إنتخابات مصر : منافسة بين مرسي وشفيق وصباحي

أظهرت مؤشرات النتائج الأولية للانتخابات المصرية تقدم رئيس حزب “الحرية والعدالة”، الذراع السياسية لجماعة “الإخوان المسلمين”، الدكتور محمد مرسي، بعد الانتهاء من فرز الأصوات في عدد كبير من اللجان الانتخابية بمختلف المحافظات.

وقالت جماعة الإخوان المسلمون أن مرشحها محمد مرسي يتقدم بحصوله على 30,8% من الاصوات بعد فرز بطاقات 51% من اجمالي مراكز الاقتراع، يليه احمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي حصل حتى الان على 22,3% من الاصوات.

كما أكد الإخوان شفيق تلاه مرسي وصباحي ثالثا، في نتائج محافظة الشرقيةالأولية.

ورغم أن النتائج التي ظهرت حتى صباح اليوم الجمعة تشير إلى احتدام المنافسة بين مرسي وشفيق وصباحي ورغم أن أيا منهم لم يتمكن من حسم الصراع مبكراً من جولته الأولى، فقد أظهرت النتائج أن مرشح الإخوان قد تمكن، إلى حد كبير، من حجز مكان له في جولة الإعادة.

ووفقاً لبيانات غرفة عمليات الدكتور محمد مرسي، مرشح حزب الحرية والعدالة، فإنه يحتل المركز الأول بعد فرز 1561 صندوقاً انتخابياً بجميع محافظات الجمهورية حتى الثانية صباحاً بتوقيت القاهرة، محققاً 585669 صوتاً، يليه الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح بـ390056 صوتا، ثم الفريق أحمد شفيق 366366 صوتاً، وجاء حمدين صباحي على المركز الرابع بـ342390 صوتاً، وجاء بالمركز الخامس عمرو موسى بواقع 287127 صوتاً. 

مؤشرات النتائج الأولية

نتائج فرز 51% من الأصوات

وبعد الانتهاء من الفرز في بعض المحافظات أظهرت المؤشرات “غير الرسمية” في بنى سويف حصول مرسي على 260041، يليه أبوالفتوح بـ121919، ثم موسى 57359، وصباحي 48381، وشفيق 19524، وذلك بعد فرز 6661 لجنة من أصل 13100 حل مرسي في المركز الأول بنسبة 30.3% يليه أحمد شفيق 22.3% ثم حمدين صباحي 20% يليه أبوالفتوح 17% ثم عمرو موسى 11%.

أما المؤشرات في الجيزة وأكتوبر: مرسي: 27.8% صباحي: 22% أبوالفتوح: 19.6% شفيق: 17.2%.

ومحافظة المنيا: 407201 مرسى، 150503 أبوالفتوح، 56495 موسى، 64314 صباحى، 265402 شفيق.

أما محافظة الفيوم فأظهرت مؤشراتها الأولية بعد فرز أصوات 380 لجنة التالي: تقدم مرسي بنسبة 47% يليه أبوالفتوح بـ 27% ثم شفيق وصباحي وموسى.

أما محافظة السويس فجاءت مؤشراتها كالتالي: مرسي 49719، حمدين 45500، موسى 43469، أبوالفتوح 41989، شفيق 21 ألفا.

وأظهرت مؤشرات الفرز الأولية في مصر تقدم مرسي على باقي منافسيه في 1237 لجنة انتخابية، فيما أثار الصعود المفاجئ للمرشح أحمد شفيق، المحسوب على النظام السابق دهشة الكثيرين.

صباحي يفجر المفاجاة

كما فجر المرشح المستقل حمدين صباحي المفاجأة الكبرى بتحقيقه أرقاماً كبيرة في دوائر مغلقة في العادة على الإخوان والسلفيين، كما في بعض دوائر محافظة الإسكندرية التي حقق فيها اكتساحا غير متوقع.

وحصل حمدين صباحي على المركز الأول، برصيد 104516 صوتاً بعد فرز أصوات 104 لجان في محافظة بورسعيد، ليحل أحمد شفيق في المركز الثاني محققاً 41487 صوتاً ثم محمد مرسي 38439 وعمرو موسى 37470 وعبدالمنعم أبوالفتوح 32544.

ويبدو أن الإعادة قد تكون بين اثنين من هؤلاء الثلاثة إذا لم تحدث مفاجآت كبيرة في باقي اللجان تعيد عمرو موسى إلى دائرة المنافسة.

وحقق أحمد شفيق اختراقات كبيرة لدوائر كبيرة كانت محسوبة على الإخوان، في الوقت الذي حقق حمدين صباحي اختراقات في دوائر كانت محسوبة على السلفيين.

وفي مؤتمر صحافي عقده حزب “الحرية والعدالة” أكد الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب “الحرية والعدالة” خلال مؤتمر صحافي أن الحملة تلقت تقارير نتائج 250 لجنة تم فرزها، وتشير إلى تقدم الدكتور محمد مرسي على منافسيه، مشيراً إلى أن الحزب يحترم الانتخابات مهما كانت نتائجها.

في محافظة الغربية أشارت النتائج الأولية إلى تصدر محمد مرسي يليه أحمد شفيق وتنافس أبوالفتوح وحمدين على المركزين الثالث والرابع. وفي لجان دمياط تقدم حمدين صباحي وأبو الفتوح ومرسي في اللجان التي تم فرزها. وتصدر أحمد شفيق اللجنة 15 بمدرسة عبدالعزيز علي بالزقازيق ويليه مرسي ثم صباحي. وفي السويس أظهر فرز بعض اللجان تقدم عمرو موسى ومحمد مرسي وحمدين صباحي. 

فيما تقدم صباحي في المؤشرات الأولية بحي السويس الذي يضم 54 ألف ناخب. وتصدر مرسي اللجنة 28 بالخانكة يليه أحمد شفيق ثم عبدالمنعم أبوالفتوح.

وتصدر صباحي العديد من اللجان الانتخابية في محافظة كفر الشيخ مسقط رأسه. وفي مدينة العياط بالجيزة تقدم محمد مرسي يليه أحمد شفيق. وفي الحوامدية بالجيزة تقدم مرسي يليه أبوالفتوح ثم صباحي. وفي الدرب الأحمر تقدم حمدين صباحي ثم شفيق وأبو الفتوح ومرسي.

وفي عين شمس بالقاهرة، وهي منطقة ذات كثافة للإخوان والسلفيين تقدم حمدين صباحي يليه محمد مرسي، ثم شفيق وبعده عمرو موسى. وفي روض الفرج يأتي شفيق ثم صباحي ثم أبو الفتوح. وفي حدائق المعادي تقدم حمدين صباحي. وفي اللجنة العمالية بمدينة نصر تقدم شفيق يليه صباحي. وفي مدرسة جبر الشامي بجنوب بورسعيد تقدم شفيق يليه موسى ثم محمد مرسي وأخيرا عمرو موسى.

وفي شبرا والساحل في القاهرة تقدم شفيق يليه صباحي ثم أبو الفتوح. وفي مدرسة الإيمان الابتدائية الجديدة بحي الأربعين تقدم عمرو موسى يليه محمد مرسي. وحصد شفيق معظم أصوات قرية الكشح في سوهاج التي تسكنها أغلبية قبطية. وقرية العزبة بأسيوط وهي أكبر قرية بها تواجد قبطي.

وتصدر شفيق لجنة مدرسة العزيز بالله في منطقة الزيتون بالقاهرة يليه حمدين صباحي بفارق بسيط. وتصدر شفيق لجان الموسكي ولجان ههيا بالشرقية. واكتسح حمدين صباحي في منطقة بولاق الدكرور. وتقدم حمدين صباحي لجنة معهد الأوقاف بطرة.

وشهدت محافظات الصعيد منافسة حامية بين شفيق ومرسي وصباحي. ففي الفيوم تقدم مرسي وفي سوهاج تتأرجح النتائج بينه وبين شفيق وفي دائرة دندرة التي تشتهر بغلبة المتصوفين حقق مرسي فوزا كاسحا. وفي محافظة الأقصر تقدم حمدين صباحي. وفي أسوان تأرجحت المنافسة بين مرسي وموسي وشفيق في اللجان التي تم الانتهاء من فرزها.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*