الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » انتخابات مصر : مرسي أولاً ويليه شفيق

انتخابات مصر : مرسي أولاً ويليه شفيق

قال مسؤول في جماعة الإخوان المسلمين في مصر أنها ستدعو سياسيين بارزين خرجوا من سباق الرئاسة لإجراء محادثات يشمل جدول أعمالها منصب نائب الرئيس وحكومة ائتلافية في المستقبل.

وقال ياسر علي المسؤول في الجماعة إن من بين المدعوين المرشح الإسلامي المستقل عبدالمنعم أبوالفتوح والمرشح الناصري حمدين صباحي.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين أكدت في مؤتمر صحافي لها عقد مساء اليوم، أن فوز أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك في انتخابات الرئاسة أمام مرشحها محمد مرسي، سيضع “الأمة في خطر”، على الرغم من أن النتائج شبه النهائية تؤكد تقدم مرشحها.

كما أكد القيادي في الجماعة عصام العريان أنه بات “من الواضح تماماً” أن مرسي وشفيق سيخوضان الدور الثاني في 16 و17 حزيران/يونيو بعد تقدمهما في الدور الأول. ودعت الجماعة القوى السياسية إلى إجراء محادثات لبحث سبل

إنقاذ الثورة وذلك قبل جولة الإعادة.

وكشف العريان أن المرشح محمد مرسي بدأ مشاورات بالفعل ودعوة عدد من مرشحي الرئاسة الوطنيين وعدد من رؤساء الأحزاب والشخصيات الوطنية 

للالتفاف معا حول قضية إنقاذ الوطن واستكمال أهداف الثورة وحمايتها ممن وصفهم بأنهم يريدون “خطف الثورة”.

وكانت النتائج النهائية غير الرسمية لانتخابات الرئاسة المصرية، أكدت تصدر الدكتور محمد مرسي والفريق أحمد شفيق السباق الرئاسي على الترتيب، وجاء حمدين صباحي ثالثا.

وحصل مرسي على 24.9 %، وشفيق على 24.5 %، وصباحي على 21.1 %.

وصرح المستشار عمر سلامة عضو الأمانة العامة باللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، أن نسبة التصويت والمشاركة في الانتخابات تجاوزت 51%، وذلك على مستوى المحافظات.

شفيق ينافس بقوة

وفي وقت سابق، قبيل اكتمال الفرز في القاهرة والجيزة، اقترب شفيق بقوة من المركز الأول، وأصبح الفارق بينه وبين المتصدر مرسي، هو 100 ألف صوت، بعد فرز 90 في المائة من الأصوات، واكتمال الفرز في 25 محافظة مصرية، ولكن مرسي استطاع أن يحافظ على تقدمه حتى النهاية.

وبلغت نسبة المشاركة في 25 محافظة 23.5 في المائة، وإجمالي الأصوات 16.5 مليون صوت. وهذه الأرقام لا تشمل القاهرة والجيزة.

وتصدر شفيق في المحافظات ذات المناطق السياحية مثل الأقصر، وفي المناطق ذات الكتل التصويتية الكبيرة للأقباط، مثل: أسيوط ، والمنيا، وكذلك في بعض مناطق القاهرة والإسكندرية.

واكتسح شفيق أيضا محافظة المنوفية بالكامل، وهي مسقط رأس الرئيس السابق حسني مبارك، والدائرة الانتخابية لرجل الأعمال المعتقل، أحمد عز. 

أما صباحي فقد ساد بالكامل محافظة كفر الشيخ، وهي مسقط رأسه.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*