الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » نبذة عن منطقة الحولة السورية

نبذة عن منطقة الحولة السورية

الحولة مدينة سهلية سورية  تقع شمال شرقي حمص،يقطنها أكثر من 123000 نسمة،وسميت الحولة بهذا الاسم بسبب تحول مجاري الأنهار الآتية من القرى الجبلية مثل قرية رباح وقرية فاحل وجبل الحلو وجبل قرية كفرام إليها.

الموقع الجغرافي

وتقع منطقة الحولة إلى الشمال الشرقي من مدينة حمص على مسافة 25 كيلومترا، والجنوب الغربي لمدينة حماه بنحو 30 كيلومترا، وإلى الجنوب من مدينة مصياف بنحو 30 كيلومترا، وإلى الشرق من مدينة الرستن بنحو 30 كيلومترا، وهي اليوم تتبع إداريا محافظة حمص بعد أن فصلت عن محافظة حماه التي كانت تتبعها إلى منتصف الثمانينات بعد مجزرة حماه.

بلدات وقرى الحولة

تتكون الحولة من بلدات تلدو، تلذهب والطيبة كفرلاها. ويقع فيها سد شهير يدعى سد الحولة يتبع بلدة تلدو، يتسع السد لنحو 100 مليون متر مربع من المياه تستخدم للري في فصل الصيف، بالإضافة إلى تربية السمك وتلطيف الجو. وتقسم البلدة إلى قسمين: قسم سهلي تتركز فيه زراعة الخضار والحبوب (بشكل خاص في تلدو وكفرلاها والقسم الشرقي من تلذهب)، وقسم جبلي يزرع بالزيتون واللوز والعنب (الطيبة والقسم الغربي من تلذهب). كما أن معظم شباب المنطقة ذوو خبرة ومهارة عالية في جميع المجالات مما يجعل المنطقة أكبر مورد للأيدي العاملة إلى دول الخليج. 

وتضم الحولة مراكز تجارية مهمة وتعتبر أو تكاد تكون الموزع الرئيسي لكثير من حاجات المستهلكين ومواد البناء في المنطقة، إضافة إلى أن معظم منطقة تلذهب من موظفي الدولة، أما مدينة كفرلاها فهم من التجار المهمين في سوريا المتخصصين في صناعة وتجارة السجاد. 

 أما عن تبعية أهلها مذهبياً فإن قرى منطقة الحولة تسكنها أكثرية سنية، بينما القرى المحيطة بها إلى جنوب الحولة تسكنها أكثرية علوية .

مجزرة الحولة

كانت هذه المنطقة شهدت تظاهرات واسعة ضد النظام في الخامس والعشرين من مايو 2012 ،وردت قواته بتطويق القرى  وبخاصة قرية تلدو وبدأت قصفها وإطلاق النار على الناس في الشوارع ،ثم دخل عناصر من الميليشيات المؤيدة للنظام والمعروفة بسم (الشبيحة) إلى القرى واقتحموا البيوت وقتلوا من فيها بمن فيهم الأطفال،راح ضحية المجزرة أكثر من 110 أشخاص، 50 منهم أطفال صغار.

 *******

المصادر

-صحيفة الشرق الأوسط (27 مايو 2012)

-صحيفة الحياة (27 مايو 2012)

-ويكيبيديا

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*