الأربعاء , 7 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » محاكمة ( طبيب القاعدة ) في السعودية

محاكمة ( طبيب القاعدة ) في السعودية

 مثل صباح أمس طبيب تنظيم القاعدة بالمحكمة الجزائية المتخصصة بعد تورطه في علاج وإجراء عمليات لعناصر بخلية الـ86 إثر تعرض عدد من أفراد تنظيم القاعدة لإصابات مختلفة في مواجهات مع رجال الأمن، فيما اعترض أحد المتهمين بالخلية على وصف المدعي العام بعدد من المتوفين في مواجهات مسلحة بالهالكين. 

وكان المدعي العام قد واصل أمس قراءة للوائح التهم لـ7 متهمين بخلية الـ86 الإرهابية وتعد جلسة أمس الثالثة لأفراد الخلية، حيث مثل المتهمون 8 و9 و10 و11 و12 و13 و14 ووجه المدعي العام عدداً من التهم بحقهم من أبرزها الانضمام لخلية إرهابية تسعى للقتل والتفجير وتجنيد عناصر إرهابية والسعي في تسهيل مهمة سفر عدد من الشباب لمناطق تشهد اضطرابات أمنية وإقامة معسكر تدريبي وتدريب وجلب أشخاص من خارج المملكة لتدريب عناصرهم على الاغتيالات وحرب الشوارع وصناعة المتفجرات. 

وفي سياق قراءة لوائح التهم بحق السبعة اعترض أحدهم على المدعي العام مطالباً بعدم إطلاق ألفاظ نابية على حد وصفه، عندما ذكر المدعي العام علاقات بعض المتهمين بالخلية بعناصر كانت على قوائم المطلوبين ولقي مصرعهم إثر مواجهات مع رجال الأمن، ووصف المدعي العام المتوفين بـ(الهالكين)، ورد عليه ناظر القضية لا نسمح لك وغيرك بمقاطعة الجلسة ومن لديه اعتراض يذكرها بلائحة الرد أو يقول ذلك بعد انتهاء المدعي العام من قراءة لوائح التهم، فيما وصف متهم آخر المدعي العام بـ(الكذاب) وأن هذه التهم جميعها غير صحيحة نهائياً، فرد عليه القاضي أن هذه الألفاظ لا يمكن السماح بها تقال داخل أروقة المحكمة ويمكن لك الرد بالألفاظ اللائقة والرد عبر استلامك لنسخة لوائح التهم. 

ووجه المدعي العام أمس تهماً ضد أحد أفراد الخلية بمشاركته إطلاق النار على رجال الأمن لحظة محاولة رجال الأمن القبض على الهالك صالح العوفي وعدد من أفراد تنظيم القاعدة داخل فيلا بحي الملك فهد (وعثر بداخلها على رأس الأمريكي بول جونسون بعد أن قتله تنظيم القاعدة واحتفظ برأسه في ثلاجة). 

كذلك حيازة للأسلحة وتمويل تنظيم القاعدة باستئجار منزل بـ40 ألف ريال وشراء 3 سيارات لأفراد تنظيم القاعدة مستغلاً اسمه غير المدون ضمن المطلوبين للأجهزة الأمنية، فيما ساهم في جمع تبرعات مالية ودعم القاعدة. 

كما وجه المدعي العام تهماً لمتهم آخر بشراء 3 صناديق نترات تدخل في صناعة المتفجرات مستغلاً وثائق مزورة وكذلك استئجار وكر لأفراد التنظيم بحوطة بني تميم وتنكره بزي نسائي وإقامته مع خلية فيلا حي الملك فهد لمدة شهر وإطلاق النار على نقطة أمنية بالحوطة ومحاولة دهس رجل أمن بالصحنة وتلقيه تدريبات على السلاح بواسطة الهالك خالد السناني وكذلك تواصله مع خلية الخرج. 

وفي سياق قراءة لوائح التهم، وجه المدعي العام لائحة إيواء مطلوب أمني لمدة 18 يوماً بمنزله، ضد متهم بالخلية وكذلك دعمه الطبي للخلية وشراء مستلزمات طبية إثر تعرض عدد من المطلوبين لإصابات بحي الفيحاء وبحثه عن طبيب للعلاج، وبعد إحضاره الطبيب أكد أن صديقه أصيب في عملية أمنية بالعراق وحاول إقناع الطبيب للانضمام للقاعدة بعد إجراء عملية لأحد المطلوبين المصابين. 

ومن ضمن التهم التي وجهها لمتهم بالخلية دعمه للتنظيم بـ237 ألف ريال وتحويله لأنصار السنة بالعراق، وتسليمه لقائد تنظيم القاعدة خالد حاج ويونس الحياري قبل هلاكهما مبلغ مليون ريال، لدعم القاعدة وكذلك سعيه في البحث عن خبراء متفجرات ومتخصصين للتدريب على الاغتيالات من لبنان إلى المملكة بالتعاون مع عناصر إرهابيين من أبرزهما الهالك عبدالعزيز المقرن وفيصل الدخيل. 

كما أعد متهم تقريراً عن إحدى المواجهات الأمنية مع رجال الأمن بعد قتل رجال الأمن ووالد أحد المتهمين وعرضه التقرير لقائد التنظيم بالمملكة. 

كذلك وجه تهم شراء شرائح جوالات والتدريب على حرب الشوارع ولبس حزام ناسف لمتهم آخر بالخلية وكذلك التكسب مالياً من التنظيم والتحاقه بالتدريب بمعسكر يعود لتنظيم القاعدة بالمملكة. 

كما وجه لوائح تهم لعنصر بالخلية بتقديم الدعم الطبي ليونس الحياري وسفره من المنطقة الشرقية للرياض لمعاينة مصابين وعلاجهم وإجراء عملية بتر لرجل أحد الهالكين إثر تعرضه لإصابة مع رجال الأمن. 

كما عقد الطبيب المتخصص في الطب البشري تخصص (أسنان) دروساً في الإسعافات الأولية. 

وفي نهاية قراءة لوائح التهم بحق 7 متهمين من أصل 86 من بينهم مقيمان أردني ومصري طلب المدعي العام إقامة القتل حداً بالمتهمين السبعة وكذلك طلب القتل تعزيراً بحق 4 متهمين لارتكابهم غسيل الأموال وأربعة آخرين لحيازتهم أسلحة واثنين التزوير فيما طلب أربعة متهمين توكيل محام وكذلك توكيل أشقائهم للترافع، فيما طلب متهم السماح له بتوكيل محام من جنسيته واشترط القاضي أن لا يتجاوز الدرجة الرابعة من صلة القربى به، أما متهم واحد فأكد ترافعه بنفسه وفي حالة احتاج لمحام سوف يبلغ القاضي بالجلسات المقبلة. 

حضر الجلسة مندوبو وسائل الإعلام المحلية ومندوب من هيئة حقوق الإنسان. 

وفي سياق المحاكمات نظرت أمس المحكمة الجزائية المتخصصة في لوائح تهم 8 متهمين بخلية 67. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*