السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » غدا السبت النطق في قضية رئيس مصر السابق

غدا السبت النطق في قضية رئيس مصر السابق

 تُصدر محكمة جنايات القاهرة، غدًا السبت، حكمها في «قضية القرن» المتهم فيها الرئيس المخلوع، حسنى مبارك، ونجلاه علاء وجمال، ورجل الأعمال المقبوض عليه فى إسبانيا حسين سالم، وحبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، و٦ من مساعديه، بقتل المتظاهرين، والتربح والإضرار العمدي بالمال العام، وتصدير الغاز لـ”إسرائيل”، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأشارت المصادر الأمنية إلى أنه من المقرر أن توفر وزارة الصحة فريقًا من الأطباء لمرافقة «مبارك» من المركز الطبي العالمي، الذي يرقد فيه حاليًا إلى أكاديمية الشرطة، فيما قالت مصادر طبية إن حالة «مبارك» مستقرة جسديًا.

وأضافت المصادر أن وزارة الصحة سوف توفر ما يقرب من 10 سيارات إسعاف خارج المحكمة، وبالتحديد أمام البوابة رقم 8 المصرح فيها بدخول الإعلاميين والمدعين بالحق المدني، لأن هذا المكان تقوم أجهزة الأمن بتقسيمه إلى كردونين، وتفصلهما عن بعضهما بالحواجز الحديدية لفصل مؤيدي الرئيس السابق عن معارضيه ، وفقا لجريدة المصري اليوم . 

وقالت المصادر إن المأمورية المسؤولة عن ترحيل نجلي الرئيس السابق علاء وجمال، بالإضافة إلى حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق ومساعديه من سجن مزرعة طرة حتى الأكاديمية عبارة عن ٣ مدرعات ضد الرصاص، وسيارتي نجدة، وسيارتي مرور و٢ موتوسيكل مرور، ومجموعة مسلحة من الأمن المركزي، و50 ضابط شرطة ونظام و8 عقداء، و 4 لواءات خدمة تأمين.

وأكدت المصادر أن المأمورية المسؤولة عن نقل المتهمين ستكون معززة بحراسة مشددة غير مسبوقة خشية تعرض المتهمين للاغتيال، وستبدأ عملها قبل بدء الجلسة بـ٤ ساعات، وسيتم نقل علاء وجمال داخل مدرعة ضد الرصاص، على أن تسبقها دراجة بخارية وسيارة نصف نقل تابعتان لإدارة المرور، وتليها سيارة نجدة، أما المدرعة الثانية فسيكون بداخلها حبيب العادلى وحسن عبدالرحمن، وخلفها سيارتا شرطة، ثم مدرعة للواءات إسماعيل الشاعر، وأحمد رمزى، وعدلى فايد، وخلفها ٣ سيارات شرطة.

وقد ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الجمعة ان التلفزيون الرسمي المصري سيبث السبت مباشرة وقائع جلسة النطق بالحكم في محاكمة الرئيس السابق المخلوع .

وسبق ان تم نقل وقائع الجلسات الاولى في محاكمة مبارك التي بدات في أغسطس 2011، مباشرة لكن رئيس المحكمة القاضي احمد رفعت امر لاحقا المصورين بالخروج من قاعة المحكمة عندما استدعي الشهود الى الجلسة.

على جانب آخر غادر المحامي فيصل محمد العتيبي رئيس  وفد الدفاع  عن رئيس مصر المخلوع محمد حسني مبارك  الكويت عصر امس الأول  متجها الى القاهرة لحضور  محاكمة مبارك .

عن ذلك  أعرب العتيبي في تصريح صحافي عن مدى قناعته ببراءة مبارك وبأن الاحتفال بالحكم قريبا .

 مؤكدا أنه قدم العديد من الأدلة والمستندات التي تثبت صحة ذلك  للمحكمة. 

ويواجه الرئيس السابق (84 عاما) اتهامات بالفساد المالي وبالتورط في قتل اكثر من 800 متظاهر سقطوا بين يناير وفبراير 2011 اثناء حركة الاحتجاج الشعبية التي اطاحت بنظامه، وهو ما نفاه. وطلبت النيابة انزال عقوبة الاعدام بحقه.

كما ان وزير داخليته السابق حبيب العادلي وستة من كبار المسؤولين الامنيين ملاحقون للاسباب نفسها.

اما نجلاه علاء وجمال، فيحاكمان بتهمة الفساد في المحاكمة نفسها التي بدات في الثالث من أغسطس 2011 بعد ستة اشهر على تنحي مبارك تحت ضغط الشارع.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*