الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تأجيل النظر في الاتحاد الخليجي

تأجيل النظر في الاتحاد الخليجي

أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الثلاثاء تأجيل دراسة الردود والملاحظات المتعلقة بانتقال مجلس التعاون الخليجي لمرحلة الاتحاد إلى سبتمبر/أيلول المقبل. وقال الفيصل، خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي العادي في جدة، إن ردود الأعضاء والتعديلات المقترح إدخالها على النظام الاساسي للمجلس لم تكتمل بعد، مما يجعل من الأجدى توفير الوقت الكافي لإعداد الردود على الملاحظات واستكمال دراستها بالمجلس الوزاري في الشهر التاسع من العام الجاري.

وقد أوصى قادة دول الخليج العربي في ختام قمتهم التشاورية المنعقدة بالرياض في 14 مايو/أيار الماضي باستكمال دراسة مقترحات الاتحاد الخليجي لمناقشتها في قمة استثنائية تعقد بالعاصمة السعودية في وقت لم يتم تحديده.

وتطرق الفيصل أيضا إلى اليمن داعيا الدول الخليجية إلى المشاركة في مؤتمر المانحين المقرر أواخر الشهر الحالي في الرياض “بأعلى المستويات”.

ودعا إلى الاهتمام بالوضع في سوريا، مشددا على ضرورة أن يسعى مجلس التعاون إلى توظيف إمكانياته لتحقيق حل سريع للأزمة يسهم في حقن الدماء ويمكن الشعب من الدفاع عن نفسه أمام آلة القتل الحكومية، وفق تعبيره.

وكان الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني ذكر في وقت سابق أن اجتماع اليوم يكتسي أهمية خاصة باعتباره يأتي مباشرة بعد اللقاء التشاوري للقادة، وما خلص إليه من نتائج تستوجب المتابعة، ولما تشهده الساحة الإقليمية والدولية من متغيرات وأحداث متسارعة، وفق قوله.

وأضاف الزياني أن المجلس الوزاري سيستعرض عددا من المذكرات والتقارير أهمها ما يتعلق باقتراح الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد والحوارات الإستراتيجية مع المجموعات الاقتصادية والمواضيع الأخرى المتعلقة بالأوضاع الإقليمية والعربية والدولية.

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*