الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مصر : تظاهرات ضعيفة وأعداد قليلة في الميادين

مصر : تظاهرات ضعيفة وأعداد قليلة في الميادين

احتشد المئات من المتظاهرين بميدان التحرير في إطار ما أطلق عليها “جمعة الإصرار”، منددين بالأحكام الصادرة بحق الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ومساعديه ومطالبين بتطهير مؤسستي القضاء والإعلام.

وتعالت في الميدان هتافات “يسقط يسقط حكم العسكر”، فيما طالب المحتجون بتطبيق ما يُعرف بـ”قانون العزل السياسي” ومنع المرشح الرئاسي أحمد شفيق من الاستمرار في السباق الرئاسي.

ويخوض شفيق جولة إعادة يومي 16-17 يونيو/حزيران الجاري ضد مرشح حزب الحرية والعدالة للرئاسة محمد مرسي.

وتحدث بعض المشاركين في احتجاجات الجمعة عن عزمهم إجراء “محاكمة شعبية رمزية” عصر الجمعة لمبارك ونجليه، علاء وجمال، والعادلي ومساعديه، في تعبير عن رفضهم للأحكام التي أصدرتها محكمة جنايات القاهرة ضدهم عقب اتهامهم بالفساد والتحريض على قتل متظاهرين خلال ثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني.

ويطالب المحتجون بإعادة محاكمة رموز نظام مبارك من خلال “محاكمات ثورية” تضمن القصاص العادل منهم.

تسليم السلطة

على الرغم من وجود خيام ترفع شعارات حركات شبابية مثل حركة السادس من أبريل والاشتراكيين الثوريين، إلا أنه لم يوجد بهذه الخيام سوى أعداد قليلة من الناشطين.

كما غاب عن الميدان رموز سياسية وحزبية حرصت على المشاركة في الاحتجاجات التي شهدها الميدان على مدار الأيام الماضية.

وكانت أحزاب وقوى سياسية مصرية أعلنت مشاركتها في تظاهرات الجمعة، لكن بدت المشاركة ضعيفة إذا ما قورنت احتجاجات اليوم بفعاليات سابقة نُظمت بميدان التحرير عقب الحكم في “قضية مبارك” السبت الماضي.

وخلال خطبة الجمعة بميدان التحرير انتقد مظهر شاهين، الذي يُعرف بخطيب الثورة، مجلس الشعب لأنه “سن قانون العزل السياسي ولكن لم يسع إلى تفعليه”.

ودعا شاهين المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى مساندة الثورة وتسليم السلطة قبل بداية يوليو/تموز.

وتحدث نشطاء عن مسيرات من المقرر أن تنطلق عصر الجمعة من عدة مساجد إلى ميدان التحرير.

شهدت محافظات مصرية تظاهرات مماثلة، حيث احتشد المئات أمام مسجد القائد إبراهيم في محافظة الأسكندرية مطالبين بإعادة محاكمته مبارك وأعوانه.

وأكدت حملة المرشح الرئاسي الخاسر عبد المنعم أبو الفتوح على مشاركته في مسيرة في مدينة بنها بمحافظة القليوبية للتأكيد على “استمرار الثورة ورفض إعادة انتاج النظام القديم”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*