الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » بوكو حرام تتبنى الهجوم على كنيستين

بوكو حرام تتبنى الهجوم على كنيستين

أعلنت جماعة “بوكو حرام” المعارضة للنظام في أبوجا مساء الأحد مسئوليتها عن هجومين على كنيسة بمدينة “جوس” عاصمة ولاية “بلاتو” بوسط نيجيريا وكنيسة أخرى بولاية “بورنو” شمال شرق البلاد.

وكان هذان الهجومان قد أسفرا عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات بجروح.

وقال شخص وصف نفسه بأنه المتحدث باسم الجماعة في تصريح صحافي في مدينة “ميدوجوري” شمال شرق البلاد الأحد: “بوكو حرام نفذت الهجومين لدحض ادعاءات قوات الأمن النيجيرية بأن الجماعة ضعفت جراء الضربات التي تلقتها مؤخرًا”.

وكانت الجماعة قد أعلنت مسئوليتها عن عدة هجمات دامية في البلاد هذا العام والعام الماضي بما فيها الهجوم على مبنى الأمم المتحدة في أبوجا في شهر أغسطس الماضي والهجمات على بعض الكنائس أواخر العام الماضي وأوائل العام الحالي والهجمات على مقرات عدد من الصحف في أبوجا في شهر أبريل الماضي.

وتوعدت الجماعة بشن المزيد منها إذا لم تطلق الحكومة سراح أعضائها المعتقلين في السجون النيجيرية وتطبق الشريعة في الولايات ذات الأغلبية المسلمة.

وكان أسقف الكنيسة الميثودية بنيجيريا “أولا ماكيندي” قد دعا جماعة “بوكو حرام” المعارضة للنظام في أبوجا إلى التوقف عما وصفه بـ”محاولة أسلمة نيجيريا”.

وقال الأسقف: “على الجماعة إلغاء فكرة أسلمة البلاد من برنامجها؛ لأنه لا يمكن لأي جهة أسلمة “نيجيريا”، ولابد من عقد مؤتمر وطني يجمع كل أطياف الشعب للوصول إلى حلول دائمة لمشاكل البلاد”.

وأضاف ماكيندي: “لقد استغربت من تصريحات بعض الزعماء السياسيين بأن أعضاء الجماعة يقاتلون من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية رغم الدمار الكبير الذي تلحقه الهجمات التي تشنها هذه الجماعة على المواطنين والكنائس والمدارس”.

وكانت الشرطة النيجيرية قد اعتقلت شخصين أثناء محاولتهما تهريب أسلحة على نقطة تفتيش في مدينة “يولا” بولاية “آداماوا” الواقعة شمال شرق نيجيريا أحدهما قس في إحدى الكنائس.

وذكرت صحيفة “ديلي تايمز” أن المتهمين هما القس هاليرو جمبا الذي يعمل في إحدى الكنائس بولاية “تارابا” المجاورة لولاية “آداماوا”، وصديقته نانسي جيمس.

وقال مسئول في الشرطة في تصريحات للصحيفة: إن القوة الموجودة على نقطة التفتيش اعترضت الأسلحة، وهي في طريقها إلى ولاية “جومبي” بشمال البلاد لتسليمها لشخص معتقل هناك يدعى دانجوما لوكا، مؤكدًا أن السلطات المختصة بدأت التحقيقات اللازمة في القضية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*