الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مصر : الإعلان الدستوري يحدد صلاحيات الرئيس

مصر : الإعلان الدستوري يحدد صلاحيات الرئيس

كد مصدر مسئول أن الإعلان الدستورى المكمل سوف يصدر خلال الـ48 ساعة المقبلة وقبل الإعلان الرسمى لنتيجة الانتخابات الرئاسية الخميس المقبل.

وأوضح المصدر أن الإعلان الدستورى سيتضمن تحديد صلاحيات رئيس الجمهورية، ومنها تعيين رئيس الوزراء والوزراء ونوابهم, وتمثيل الدولة فى الداخل والخارج، والعفو عن العقوبة أو تخفيفها بدون أن يملك صلاحية العفو الشامل ، وتعيين الموظفين المدنيين والعسكريين والممثلين السياسيين لدى الدول الأجنبية” الدبلوماسيين”. 

كما يختص الرئيس الجديد بالدعوة لانتخابات مجلس الشعب, ويدعو لعقد الاجتماع المشترك لمجلسي الشعب والشورى. 

كما يتوقع أن يتضمن الإعلان الدستورى المكمل تعديلا للمادة 30 والتى تنص على أن يؤدى الرئيس أمام مجلس الشعب قبل أن يباشر مهام منصبه، ومن المرجح أن تنص على حلف اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا. 

يذكر أن اليمين الدستوري لرئيس الجمهورية هو:

“أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه”. 

بينما يحتفظ المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالجانب التشريعى والموازنة العامة للدولة حتى انتخاب مجلس الشعب الجديد, ويحق لرئيس الجمهورية إصدارالقوانين أو الاعتراض عليها. 

وصرح المصدر أن الإعلان الدستورى من المتوقع أن يتضمن قواعد جديدة لتشكيل تأسيسية الدستور تضمن التصريح بتمثيل كل الطوائف المصرية ليكون معبرا عن المصريين بكل انتمائاته دون شبهة الاستحواز من فصيل دون الآخر. 

ويذكر أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى حالة انعقاد بشكل مستمر منذ صدور حكم المحكمة الدستورية بحل مجلس الشعب ويجتمع مع عدد من الخبراء القانونيين والدستوريين لبحث الخطوات الدستورية والقانونية المقبلة قبلتسليم السلطة للرئيس الذى سيختاره الشعب بإرادته الحرة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*