الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تظاهرات محدودة في الخرطوم

تظاهرات محدودة في الخرطوم

اندلعت عدة تظاهرات في السودان تندد بحكم العسكر، وبغلاء الأسعار، ووضع الطلاب المتدني.

وأشارت مصادر إعلامية في الخرطوم إلى أن تظاهرات عنيفة شهدها وسط الخرطوم أمس الأحد استنكارًا لغلاء المعيشة والأوضاع الاقتصادية المتردية، ومطالبةً بإنهاء حكم العسكر في البلاد، وقد تصدت قوات النظام للمتظاهرين بالغاز المسيل للدموع، وأدت هذه التطورات في العاصمة السودانية إلى إغلاق عدد من الشوارع.

ومن المنتظر أن يطل الرئيس السوداني عمر البشير في خطاب له أمام البرلمان، يكشف فيه عن عدد من الإصلاحات الاقتصادية، تشمل تقليص الهيكل الإداري للدولة عبر تخفيض أعداد الوزارات والمحليات ومخصصات العاملين في السلك العام.

وقد شهدت جامعتا الخرطوم والنيلين وموقفا مواصلات جاكسون وشندي في العاصمة السودانية إضافة إلى مدينتي كسلا وشندي تظاهرات طيلة يوم أمس.

وأشارت الأنباء إلى أنه أصيب العشرات من طلاب وطالبات جامعة الخرطوم، إثر خروجهم في تظاهرة، بعد اعتداء الأجهزة الأمنية عليهم بالعصي والخراطيم وقنابل الغاز، وفقًا لموقع “حريات” السوداني.

وقال شهود عيان: إن مجموعات وصفت بالبلطجية هاجمت المتظاهرين بعنف.

وخرج الطلاب ظهرًا من حرم جامعة الخرطوم في وسط العاصمة وسط هتافات تدعو إلى خفض أسعار المواد الغذائية، لكن عناصر الشرطة الذين كانوا ينتظرونهم أطلقوا على الفور الغاز المسيل للدموع واستخدموا الهراوات لتفريقهم قبل أن يطلبوا من كل الطلاب إخلاء الحرم الجامعي.

وبعد ساعات قام رجال باللباس المدني بتوقيف السيارات في الشارع وقاموا بإخراج الأشخاص الذين يشتبه بمشاركتهم في التظاهرة من سياراتهم وأوسعوهم ضربًا كما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وخرجت تظاهرة من مجمع البركس، وهو المجمع الرئيس في الجامعة، تندد بتدهور أوضاع الطلاب والتدهور العام لأوضاع البلاد، وهتفت الطالبات “يسقط يسقط حكم العسكر”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*