الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » السودان : تصاعد المواجهات بين الشرطة ومحتجين

السودان : تصاعد المواجهات بين الشرطة ومحتجين

نقل شهود عيان أن قوات مكافحة الشغب السودنية اشتبكت يوم الأربعاء 20 يونيو/حزيران مع طلبة محتجين في الخرطوم، واستخدمت الهراوات والقنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، وذلك في رابع يوم من المظاهرات المناهضة للحكومة.

وكانت جماعات طلابية تقود مظاهرات في الخرطوم مناهضة لخطط الحكومة لخفض الإنفاق، وذلك من أجل استغلال الاستياء العام من ارتفاع الأسعار وتحويله إلى احتجاج أوسع. ونقل ناشطون عن شهود عيان أن قوات مكافحة الشغب أغلقت طريقاً رئيسياً اليوم وطاردت الطلاب في الشوارع المحيطة بجامعة الخرطوم، مشيرين إلى استخدام هذه القوات للغاز المسيل للدموع. وأكدوا أن الطلبة رددوا هتاف “الشعب يريد إسقاط النظام”، وألقوا حجارة على الشرطة.

ويذكر أن السودان شهد مؤخرا ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية وتراجعاً في قيمة العملة المحلية لاول مرة منذ انفصال جنوب السودان قبل عام، حيث ادى الانفصال الى فقدان زهاء ثلاثة ارباع انتاج البلاد من النفط. وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد قال يوم الاثنين 18 يونيو/حزيران أن الحكومة ستلغي تدريجياً الدعم عن الوقود وتقلص عدد موظفي القطاع العام وتزيد الضرائب على السلع الاستهلاكية والبنوك والواردات لسد العجز في الميزانية.

المصدر: وكالة “رويترز”

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*