السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » اعتقال أحد قياديي القاعدة قرب إيران

اعتقال أحد قياديي القاعدة قرب إيران

أعلنت السلطات الباكستانية أنها تمكنت من اعتقال أحد القيادات البارزة في تنظيم القاعدة قرب الحدود مع إيران.

يأتي ذلك بعد أشهر من اعتقال قيادي آخر يشتبه في أنه أشرف على تنفيذ هجمات في دول غربية, وفقًا لرويترز.

ووصف مسؤول باكستاني نعمان مزيش – الفرنسي من أصل جزائري – بأنه أحد القيادات الهامة بالقاعدة، وأنه شديد الصلة بيونس الموريتاني المسؤول عن العمليات الدولية في تنظيم القاعدة، ورفض المسؤول الإفصاح عن كون أجهزة مخابرات غربية قد شاركت في عملية اعتقال مزيش.

وحسب المصدر نفسه فإن عملية الاعتقال تمت بناءً على معلومات أدلى بها الموريتاني، كشف فيها عزم مزيش دخول باكستان عبر إيران، قبل التوجه إلى أفريقيا.

وكان الموريتاني المتهم بتورطه في هجمات في أستراليا وأوروبا والمملكة المتحدة قد اعتقل في سبتمبر الماضي.

ونشرت صحيفة “ذي كريستان ساينس مونيتور” الأمريكية تقريرًا في وقت سابق بخصوص قرار الولايات المتحدة بسحب مفاوضيها من خضم المحادثات مع باكستان بشأن إعادة فتح طرق الإمداد البرية لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان.

وقال التقرير الذي أعدته الصحيفة: إن هذا القرار مؤشر قوي على أن التوترات في العلاقات الأمريكية – الباكستانية قد بلغت ذروتها، وأنها يمكن أن تنفجر.

وأضافت الصحيفة الأمريكية: “فتح طرق الإمداد البرية للناتو كانت تعد واحدة من النقاط الشائكة في العلاقات المتقلبة بين واشنطن وإسلام آباد، وذلك في أعقاب قيام باكستان بإدانة الطبيب الباكستاني الذي ساعد الولايات المتحدة في تصفية أسامة بن لادن، وذلك ردًّا على الغارات الجوية الأمريكية في الأراضي الباكستانية بدعوى ملاحقة المسلحين”.

وأشار التقرير إلى أن العلاقات الأمريكية مع باكستان وصلت إلى مستوى متدنٍّ، بعد تصريحات المتحدث باسم البنتاجون جورج ليتل، والتي أكد فيها أن أمريكا سحبت فريقها للتفاوض ولم يتم تحديد أي موعد لعودة الفريق إلى إسلام آباد مرة أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن رفض باكستان فتح طرق الإمدادات أمام حلف الناتو من شأنه إجبار الولايات المتحدة على استخدام طرق أطول بكثير وأكثر كلفة عبر آسيا الوسطى، وذلك لمد قوات التحالف في أفغانستان بالعتاد، والذي قد يدفع قوات التحالف أيضًا إلى تأخير انسحابها المقرر من أفغانستان في عام 2014.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*