الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » السودان : المعارضة تستعطف الجيش

السودان : المعارضة تستعطف الجيش

طالبت المعارضة السودانية الجيش اليوم الخميس، بالانحياز إلى الشعب والامتناع عن مواجهته أو التصدي له، وذلك فى أول رد للمعارضة على المظاهرات المتواصلة احتجاجا على الإجراءات التقشفية التى أعلنت عنها الحكومة مؤخرا.

أصدر رئيس “الجبهة الوطنية العريضة” المعارض البارز على محمود حسنين، طالب دعا فيه القوات المسلحة وقوات الشرطة السودانية بالامتناع عن مواجهة الشعب أو التصدى إلى ثورته، مؤكدا لهم أنهم ليسوا أقل وطنية من القوات المسلحة فى تونس، التى رفضت أن تلحق الأذى بالمتظاهرين وانحازت للثورة.

وخاطب البيان ضباط وجنود الجيش السودانى قائلا لهم “إن النظام لا يثق فيكم ولا يعتمد عليكم، بدليل أنه انشأ تنظيمات من أهل الولاء والطاعة”.

كما وصف مسئول العلاقات الخارجية فى حركة العدل والمساواة ناشد أحمد حسن آدم المظاهرات التى شهدتها الخرطوم خلال الأيام الأخيرة بأنها “بداية لثورة حقيقية تعانق ثورتهم فى حركة العدل والمساواة والجبهة الثورية”، مطالبا القوات المسلحة والنظامية بالانحياز إلى الشعب السوداني، وفقا لموقع اليوم السابع.

هذا وتتواصل التظاهرات والاحتجاجات في العاصمة السودانية الخرطوم، لليوم الخامس على التوالى، لرفض خطط التقشف التى أعلنتها الحكومة السودانية وارتفاع أسعار المواد الغذائية، ووصول التضخم إلى مستوى غير مسبوق.

وكانت الحكومة السودانية قد أقرت خططا للتقشف، بسبب العجز الكبير في الموازنة العامة للدولة، تتضمن رفع الدعم عن المحروقات، حيث سترتفع أسعار النفط ما بين 12.5 إلى 60 فى المئة، وزيادة ضريبة أرباح الأعمال على البنوك من 15 إلى 30% إضافة إلى زيادة فى ضريبة القيمة المضافة من 15 إلى 17%، فق ما ذكره وزير المالية السودانى على محمود عبد الرسول أعلن أمس الأربعاء، أمام البرلمان السوداني.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*