السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » بريطانيا تعتقل 6 أشخاص في عملية لمكافحة الإرهاب .

بريطانيا تعتقل 6 أشخاص في عملية لمكافحة الإرهاب .

أعلنت الشرطة البريطانية أنها أوقفت صباح الخميس 5 يوليو 2012 ، في لندن 6 أشخاص، هم 5 رجال وامرأة، في إطار عملية لمكافحة الإرهاب.وأكدت الشرطة أن أعمار الستة الموقوفين تتراوح بين 18 و30 سنة مشيرة إلى أنهم أوقفوا بعد الاشتباه بأنهم “ارتكبوا واعدو وحرضوا على أعمال إرهابية”.واعتقل احد الرجال في الشارع بينما قبض على الآخرين في منازلهم بشرق العاصمة البريطانية وغربها. 

وذكرت الشرطة أن العملية جاءت على خلفية تحقيق استخباراتي قام به جهاز الاستخبارات البريطانية الداخلي أم أي 5 قبل نحو 3 أسابيع من افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية التي تستضيفها لندن.

ووصفت مصادر أمنية العملية بأنها “مهمة جداً”، لكنها نفت أن تكون مرتبطة بدورة الألعاب الأوليمبية 2012 أو دورة الألعاب الخاصة بالمعاقين. 

وأضافت الشرطة البريطانية أن الأشخاص المعتقلين الذين لم يتم الكشف عن هوياتهم هم شاب عمره 21 سنة، وامرأة 30 سنة، تم توقيفهما في غرب لندن، إضافة إلى شاب عمره 18 سنة، وثلاثة آخرين أعمارهم 24 و26 و29 سنة تم توقيفهم في شرق لندن.

وبدأت الشرطة صباح الخميس 5 يوليو 2012  عمليات تفتيش في ثماني منازل بشرق وغرب وشمال لندن وفي احد المتاجر .ورفضت الشرطة تقديم مزيد من التفاصيل حول التوقيفات.

لكن عددا من وسائل الإعلام البريطانية أشار إلى أنها تتعلق بإسلاميين بعضهم يحمل الجنسية البريطانية كانوا يخططون لأعمال إرهابية في بريطانيا لم يعتبر خطرها وشيكا. 

واتخذت إجراءات أمنية غير مسبوقة في لندن بسبب الألعاب الاولمبية التي تبدأ في 27 يوليو الجاري ، وينشر خلالها أكثر من 40 ألف عنصر امني بدعم ضخم من جهاز الاستخبارات . وتضع بريطانيا مستوى التحذير من الأعمال الإرهابية عند درجة كبير، أي أن خطر حدوث عملية إرهابية يبقى “احتمالاً كبيراً”.

وكان القضاء البريطاني  أصدر حكما يوم 9/2/2012 على 9 إسلاميين بالسجن من 5 إلى 21 عاماً بعد إدانتهم بالتخطيط لاعتداءات أحدها كان يستهدف بورصة لندن. 

وكان المدانون التسعة وجميعهم بريطانيون من أصل باكستاني أو بنغالي اعترفوا بمختلف التهم التي وجهت إليهم. وأوضح القاضي الن ويلكي أنه حكم على المدعو عبد المياه بالسجن 21 عاماً و10 أشهر فيما حكم على 3 آخرين هم محمد شاهجهان وعثمان خان وناظم حسين بالسجن 8 أعوام وعلى مهيبور رحمن بالسجن 5 أعوام. 

وخططت المجموعة لإرسال خطابات مفخخة خلال عيد الميلاد 2010 وتنفيذ اعتداءات بومباي العام 2008 التي اسفرت عن 166 قتيلاً. وأوردت قائمة مكتوبة عثر عليها في منزل أحد الإسلاميين أهدافاً محتملة وتضمنت أسماء وعناوين رئيس بلدية لندن بوريس جونسون وحاخامين اثنين والسفارة الأمريكية في لندن و بورصة لندن. واعتقل المحكومون الـ 9 في 20 ديسمبر2010 في 4 مدن بريطانية هي لندن وكارديف وستوك وبرمينغهام.

-- خاص بالسكينة:سعيد الكحل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*