الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » ليبيا : التيار الليبرالي يتقدم في الانتخابات

ليبيا : التيار الليبرالي يتقدم في الانتخابات

أعلن التيار الليبرالي الليبي يوم 8 يوليو/تموز أن “التقارير الأولية” للانتخابات تشير إلى تقدمه على منافسيه “في معظم دوائر” البلاد.

وقال فيصل الكريكشي، أمين عام القوى الوطنية، التي تضم أكثر من 40 حزبًا صغيرًا إن “التقارير الأولية تشير إلى تقدم الائتلاف في معظم الدوائر الانتخابية”.

واضاف انه يفضل انتظار النتائج الرسمية التي ستصدرها المفوضية العليا للانتخابات، قبل الادلاء بمزيد من المعلومات.

وكان زعيم ابرز حزب اسلامي في ليبيا اقر في وقت سابق بان الليبراليين سجلوا “تقدما واضحا” في مدينتي طرابلس وبنغازي. وقال محمد صوان زعيم حزب العدالة والبناء الاسلامي المنبثق من الاخوان المسلمين بعد ساعات على بدء عملية فرز الاصوات ان “تحالف (القوى الوطنية) حقق نتائج جيدة في بعض المدن. لقد احرز تقدما ملحوظا في طرابلس وبنغازي”.

واكد افراد شاركوا في مراقبة الانتخابات ان الليبراليين احرزوا انتصارا “ساحقا” في العديد من الدوائر والمراكز الانتخابية مشيرين الى ان نسبة تقدمهم تصل في بعض الاماكن الى 90%.

وبدأت عملية فرز الاصوات مساء السبت ومن المتوقع ان تعلن المفوضية العليا اولى النتائج الرسمية “مساء الاثنين او الثلاثاء”.

من جانبه اكد الناشط السياسي صالح جعودة في اتصال مع قناة “روسيا اليوم” ان انتخابات المؤتمر الوطني خطوة الى الأمام. واضاف ان انصار الفيدرالية سيتم الحوار معهم فيما بعد، وان اي حل يجب ان يكون في اطار سلمي. كما تطرق الى مسالة الدستور قائلا ان المؤتمر الوطني سيعين الهيئة الدستور لصياغته.

بدوره اكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق حسين هريدي ان امام ليبيا طريق طويل قبل تحديد هوية الدولة، واشار الى وجود مطالبات عديدة من قبل قوى سياسية بان تصبح الشريعة الاسلامية المصدر الاساسي للتشريع في البلاد. واعتبر انه وبغض النظر عن نتائج سواء كسب بها الاسلاميون ام الاحزاب المدنية فلن تكون مؤشرا نهائيا على توجهات ليبيا. وشدد على ان دستور ليبيا القادم هو مفتاح الحل لجميع المشاكل في البلاد.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*