السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » أبو حمزة يستأنف تسليمه لأمريكا

أبو حمزة يستأنف تسليمه لأمريكا

استأنف رجل الدين الإسلامي أبو حمزة المصري في بريطانيا ضد حكم للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالسماح للندن بتسليمه للولايات المتحدة.

وسيؤجل الاستئناف الذي تقدم به محامو أبو حمزة المصري محاولة محاكمة أبي حمزة بتهم تتعلق بدعمه القاعدة، وتقديمه العون لعملية خطف سقط فيها قتلى في اليمن.

وقالت مصادر قضائية: إن لجنة مكونة من خمسة قضاة يمكن أن تبتَّ خلال أسابيع قليلة في صحة هذا الاستئناف, وفقًا لرويترز.

وكانت المحكمة قد قضت في أبريل نيسان أن من حق بريطانيا تسليم المصري للولايات المتحدة حيث يمكن أن يواجه حكمًا بالسجن 100 عام في سجون محاطة بإجراءات أمنية مشددة.

وانطبق هذا الحكم على بربر أحمد، وسيد طلحة إحسان، وعادل عبد الباري، وخالد الفواز، وجميعهم محبوسون في بريطانيا، وكان ثلاثة منهم قد احتجزوا لسنوات في نيويورك بموجب لائحة اتهام.

وكان محامو المصري قد دفعوا بأن معاملة من هذا القبيل تتعارض من حقوقه الإنسانية. ويركز الاستئناف على مخاطر تعرضه “لمعاملة غير إنسانية مهينة” في مثل هذه السجون.

وإذا اعتبرت هيئة كبرى من 17 قاضيًا في المحكمة – التي تتخذ من ستراسبورج مقرًّا لها – الحكم صحيحًا فسيكون من النادر أن تقبل هيئة بهذا العدد من القضاة النظر في إحدى القضايا.

وكانت بريطانيا في حملتها الأمنية قبيل انطلاق الأولمبياد على أراضيها قد اعتقلت الشرطة البريطانية شخصًا سابعًا في تحقيق بشأن احتمال شن هجوم.

وقالت الشرطة البريطانية: إنها اعتقلت شخصًا سابعًا وهي امرأة عمرها 22 عامًا في شرق لندن في إطار تحقيق في هجوم محتمل.

ووُضعت الشرطة على أهبة الاستعداد قبيل أولمبياد لندن لكنها قالت: إن اعتقال امرأة وخمسة رجال في لندن الأسبوع الماضي ليس له علاقة بدورة الألعاب الأولمبية.

وقالت الشرطة: إن جميع المشتبه بهم السبعة محتجزون “للاشتباه بارتكاب أعمال إرهابية أو الإعداد لها أو التحريض عليها”.

وأنفقت بريطانيا ملايين الجنيهات الإسترلينية لتعزيز الأمن استعدادًا للأولمبياد.

وقال قادة الأجهزة الأمنية مرارًا: إنه ليس لديهم معلومات على أن الأولمبياد مستهدفة، لكن جوناثان أيفانز رئيس جهاز المخابرات الداخلية (إم. آي 5) قال: إن الدورة تمثل هدفًا جذابًا.

وأكدت الحكومة البريطانية في وقت سابق أنها ستنشر أنظمة صواريخ أرض – جو حول العاصمة لندن خلال دورة الألعاب الأولمبية 2012.

وستتضمن هذه أنظمة صواريخ عالية السرعة، ستكون جزءًا من خطة الدفاع الجوي التي تهدف إلى حماية الحديقة الأولمبية.

وسيتم وضع الصواريخ في أماكنها في منتصف شهر يوليو الحالي.

وقال وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند: بالرغم من أنه لم ترد أنباء بأي تهديد لدورة الألعاب الأولمبية، فإن أنظمة الصواريخ ستكون رادعًا قويًّا ضد أية محاولة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*