الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » التريمسة .. قرية سنية

التريمسة .. قرية سنية

شهدت بلدة “التريمسة” في ريف حماة وسط سوريا ،مجزرة هي الأحدث في سلسلة مجازر دامية تشهدها البلاد ،والمجزرة الرهيبة التي راح ضحيتها مايتراوح بين مايزيد على 100 ومايزيد على 200 تتساوى بشاعتها مع مجزرة الحولة.

تقع قرية التريمسة في ريف حماه داخل موزاييك طائفي ومناطقي معقد، إذ يحيط بالقرية قرى ذات غالبية علوية وأخرى يعيش فيها مسيحيون. ويفصل القرية عن منطقة محردة، ذات الغالبية المسيحية، 10 كيلومترات فيما تقع بالقرب منها بلدتان سكانها بمعظمهم علويون وهما سلحب وأصيل.

 يقطن في القرية ما يزيد عن 11000 نسمة وتقع في الجهة الغربية من مدينة محردة على هضبة ليست مرتفعة كثيراً،،  تسكنها أغلبية سنية محاطة بقرى ذات أغلبية شيعية.

تقع القرية السنية في منطقة سهل الغاب التابعة لمحافظة حماه وتطل على نهر العاصي على طريق حماه محردة السقيليبة، تبعد عن مدينة حماه 35 كيلومترا، ويعتمد أهلها لتحصيل عيشهم على الزراعة.

ويوجد في ريف حماه أكثر من 50 قرية، تتوزع على مناطق سهل الغاب، ومحردة، والسلمية، ومصياف. 

ويتركز الوجود العلوي المحدود والموالي للنظام في قرى مصياف، يقابله أغلبية سنية معارضة له في بقية المناطق، كما تعيش أقلية مسيحية في منطقة محردة، وأخرى إسماعيلية في منطقة السلمية.

والمجزرة وقعت يوم الخميس 12 يوليو 2012 حين قصفتها طائرات هليكوبتر ودبابات ثم اقتحمها أفراد ميليشيا قتلوا بعض العائلات اعتبرت احدى ابشع المجازر التي وقعت حتى الآن من حيث عدد الضحايا والتشويه التي لحق بالجثث. 

 

ولاقت المجزرة تنديدا دوليا وعربيا بالنظام السوري، وسط مطالبات بفتح تحقيق دولي فيها، حيث وجُهت دعوات لمجلس الأمن للتحرك،في حين حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية من “محاكمة تاريخية” للمجلس إذا تقاعس.

و دعت منظمة التعاون الإسلامي مجلس الأمن “لاتخاذ كافة الإجراءات العاجلة في نطاق كل ما يتيحه ميثاق منظمة الأمم المتحدة من وسائل لوقف نزيف الدماء في سوريا وحماية الشعب السوري”. 

فمن جانبه، دان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ما وصفها بالجريمة الشنعاء التي ارتكبت ضد المدنيين في بلدة التريمسة، ودعا مجلس الأمن إلى إصدار قرار وفق الفصل السابع لإيقاف العنف في سوريا.

*******

المصادر

-جريدة الشرق الأوسط (14 يوليو 2012) 

-التريمسة.. رسالة استعراض قوة من قبل النظام السوري؟(دويتشه فيله 13/7/2012)

-جريدة الشرق السعودية (14/7/2012)

-العربية نت (14 يوليو 2012)

-أخبار الآن (14 يوليو 2012)

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*