الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » سماحة المفتي يحذر من فتن مواقع التواصل

سماحة المفتي يحذر من فتن مواقع التواصل

وجَّه مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ تحذيرًا من خطورة استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة إلى الفوضى والتظاهرات، والخروج على ولاة الأمر، ونشر الأكاذيب وإفساد الأخلاق.

وقال الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وفق صحيفة “المدينة” السعودية: “استخدام الوسائل التقنية الحديثة مثل أجهزة الجوال ومواقع التواصل الاجتماعية (فيسبوك وتويتر وغيرها) سلاح ذو حدين”.

وأضاف: “هذه الوسائل والتقنيات كأي وسيلة تقنية أخرى يحكم عليها بحسب ما يستخدم فيه من الخير أو الشر؛ فهي سلاح ذو حدين يمكن أن يستخدم فيما ينفع الناس ويحقق لهم مصالحهم وييسر لهم أمورهم ويقرب البعيد، كما يمكن أن يستخدم فيما يضر بالناس في دينهم ودنياهم ويجرُّهم نحو الشر والفساد وما فيه هلاكهم ودمارهم سلوكيًّا وفكريًّا وأخلاقيًّا وعقديًّا بل واقتصاديًّا”.

وأوضح مفتي السعودية أن هذه الوسائل تستخدم في الشر أكثر من الخير وقال: “واقع تلك الوسائل والتقنيات اليوم أنها تستخدم في الشر أكثر من الخير، فإنها تستخدم في نشر الفساد وتحريف الأفكار وإفساد الأخلاق وإثارة البلبلة بين الناس، ونشر الأكاذيب والدعوة إلى الفوضى وتظاهرات وخروج على ولاة الأمر وأمور كثيرة لا تحمد عقباها”.

وأضاف: “المسلم الواعي البصير في أمر دينه ودنياه لا يستخدم تلك الوسائل إلا بحسب الحاجة إليها وفي تحقيق مصالحه ومقاصده المحمودة فقط، مع الحفاظ على وقته وعدم الانسياق معها وعدم ضياع الأوقات فيها بلا فائدة، وعدم الانشغال بها عن المسؤوليات المنوطة به”.

وحذَّر الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ كل مسلم من أن يتخذ تلك الوسائل والتقنيات وما تنشر فيها من معلومات مصادر لمعرفته أو مصدرًا للفتوى في المسائل الشرعية، وأن يَحْذَر أشد الحذر من أن يبني مواقف على ما يشاع فيها من الأخبار التي يغلب عليها الكذب وعدم الصحة، فللمعرفة مصادرها المعروفة وللفتوى جهاتها الشرعية الموثوقة وللأخبار الصادقة أيضًا منابع إخبارية معروفة.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*