الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مواجهات مسلحة شرق طاجكستان

مواجهات مسلحة شرق طاجكستان

لقي عشرة جنود على الأقل مصرعهم وأصيب نحو 20 آخرين بجروح في معارك دارت مع مجموعة مسلحة في شرق طاجيكستان.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني قوله إن الاشتباكات أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن عشرة قتلى و20 جريحا في صفوف القوات الحكومية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الاشتباكات اندلعت بعدما أرسلت الحكومة قوات خاصة إلى إقليم بدخشان في شرق البلاد إثر مقتل عبد الله نزاروف وهو مسؤول أمني محلي كبير على يد مسلحين.

وأوضح المصدر أن الاشتباكات أسفرت أيضا عن قتلى وجرحى في صفوف مقاتلي المجموعة المسلحة، من دون أن يحدد عددهم. ودارت الاشتباكات في مدينة خوروج الواقعة على مقربة من الحدود مع أفغانستان.

وكان الجنرال نزاروف يشغل منصب نائب رئيس الهيئة الوطنية للأمن القومي (كي جي بي سابقا) قبل أن يعين رئيسا للهيئة في إقليم بدخشان، وقد اغتيل طعنا بسكين السبت. وفي بادئ الأمر حملت السلطات مسؤولية الاغتيال إلى عصابة لتهريب التبغ، لكنها ما لبثت أن حولت الاتهام إلى جماعة طالب ايومبيكوف، القيادي المتمرد سابقا خلال الحرب الأهلية التي شهدتها في تسعينيات القرن الماضي هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في آسيا الوسطى.

ولطاجيكستان حدود بطول 1340 كلم مع أفغانستان، وهي حدود غير مضبوطة بشكل محكم. وشهدت البلاد بعد انهيار الاتحاد السوفياتي حربا أهلية بين السلطات ومقاتلين إسلاميين استمرت حتى 1997.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*