السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تسريبات أسماء الحكومة المصرية الجديدة

تسريبات أسماء الحكومة المصرية الجديدة

انتهى رئيس الوزراء المصري المكلف “هشام قنديل” من تشكيل الحكومة الجديدة التي سيستمر فيها خمسة وزراء على الأقل من الحكومة السابقة، فيما شهدت حقائب أخرى تغييرات على رأسها وزارة الداخلية، حسبما أعلن التليفزيون الرسمي اليوم الأربعاء.

والوزراء المستمرون من الحكومة السابقة هم: وزير الخارجية محمد كامل عمرو، ووزير المالية ممتاز السعيد، ووزيرة التأمينات الاجتماعية نجوى خليل، ووزيرة البحث العلمي نادية زخاري، ووزير الآثار محمد إبراهيم.

أما الوزراء الجدد فهم – طبقًا لما نقلته قناة “سكاي نيوز” العربية -: اللواء أحمد جمال الدين وزيرًا للداخلية، عبد القوي خليفة وزيرًا للمرافق، وأسامة كمال وزيرًا للنفط والطاقة، وأحمد زكي عابدين وزيرًا للتنمية المحلية، وأسامة صالح وزيرًا للاستثمار، وأسامة العبد وزيرًا للأوقاف، ومصطفى مسعد وزيرًا للتعليم العالي، وهاني محمود وزيرًا للاتصالات، وهشام زعزوع وزيرًا للسياحة.

ولم يتم الإعلان بعدُ عن وزير الدفاع، حيث يعطي الإعلان الدستوري المكمل المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحق الحصري في تعيين قادة الجيش ووزير الدفاع، لكن تقارير إعلامية منفصلة أكدت أن المشير محمد حسين طنطاوي باقٍ في منصبه وزيرًا للدفاع الذي يشغله منذ 20 عامًا.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس محمد مرسي الخميس مع الوزارة الجديدة برئاسة قنديل، ومن المنتظر إعلان التشكيل الحكومي غدًا الخميس، كما ينتظر الإعلان في نفس الوقت عن فريق رئاسي يقوم مرسي بتشكيله لمعاونته في أداء مهام منصبه.

وتخلف حكومة قنديل حكومة كمال الجنزوري التي كانت عينت من قبل المجلس العسكري الذي أدار شؤون مصر بعد إسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.

وسلم المجلس السلطة لمرسي نهاية يونيو بعد فوزه في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة على أحمد شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد مبارك. لكن المراقبين يرون أن المجلس انتزع صلاحيات مهمة من الرئيس بالإعلان الدستوري المكبِّل الذي قوبل برفض واسع من قبل نشطاء الثورة وغالب التيارات السياسية على الساحة المصرية.

من جانبها، نشرت وكالة الأناضول عن مصادر متطابقة من مكتب قنديل والرئاسة فضلاً عن  تصريحات عدد من الوزراء الذين تم اختيارهم، تشكيلة شبه كاملة للحكومة المصرية الجديدة؛ وهي كالتالي:

ستة وزراء باقون من حكومة الجنزوري

-وزارة الدفاع – المشير محمد حسين طنطاوي

-وزارة الخارجية – محمد كامل عمرو

-وزارة المالية – ممتاز السعيد

-وزارة التضامن الاجتماعي: نجوي خليل

-وزارة البحث العلمي: نادية زخاري

-وزارة الآثار – محمد إبراهيم علي

– وزراء جدد بينهم اثنان على الأقل من جماعة الإخوان المسلمين.

-وزارة الداخلية – اللواء أحمد جمال الدين

-وزارة الاستثمار – أسامة صالح

-وزارة التعليم العالي – مصطفى مسعد (إخوان مسلمين)

-وزارة التنمية المحلية – أحمد زكي عابدين

-وزارة الاتصالات: هاني محمود

-وزارة الشباب: وتنحصر ترشيحاتها بين كل من الكابتنين علاء عبد الصادق والدكتور أسامة ياسين (إخوان).

-وزارة الكهرباء – محمود بلبع

-وزارة البترول – أسامة جلال

-وزارة الأوقاف – أسامة العبد

-وزارة السياحة – محمد هشام زعزوع

-وزارة الري – محمد بهاء الدين

-وزارة الإسكان: طارق وفيق (إخوان)

-وزارة النقل: محمد رشاد

-وزارة البيئة: خالد عبد العزيز

-وزارة المرافق: عبد القوي خليفة

-وزارة الزراعة: صلاح محمد عبد المؤمن

-وزارة التموين والتجارة الداخلية: أبو زيد محمد أبو زيد.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*