الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تساقط أعضاء القاعدة في اليمن

تساقط أعضاء القاعدة في اليمن

قتل الجيش اليمني عنصرين من القاعدة واعتقل ثلاثة آخرين، إثر مداهمة عناصر من الجيش واللجان الشعبية المؤيدة للحكومة منزلا يتحصن فيه العناصر وسط مدينة جعار بمحافظة أبين الجنوبية.

وذكر محسن بن جميلة عضو الإدارة المحلية المتواجد فى المدينة أن “عناصر الجيش واللجان داهموا منزلا يتحصن فيه مسلحو القاعدة وحصل تبادل لإطلاق النار أسفر عن مصرع اثنين من القاعدة والقبض على ثلاثة آخرين”، مشيرا إلى إصابة قائد اللجان الشعبية فى جعار عبد اللطيف السيد بجروح فى العملية.

وكانت مصادر قبلية أفادت فى وقت سابق أن طائرتين من دون طيار شنتا مساء أمس الاثنين غارات على موقع للقاعدة قرب رداع التى شكلت معقلا سابقا للتنظيم فى وسط اليمن.

وقالت المصادر إن الغارات استهدفت مقاتلين للقاعدة تجمعوا فى اليومين الأخيرين قرب رداع فى محافظة البيضاء على بعد 170 كلم جنوب شرق صنعاء.

من جهة أخرى, قرر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اقتطاع ألوية كاملة من الحرس الجمهوري الذي يقوده نجل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وأخرى تابعة للقائد العسكري النافذ اللواء علي محسن الأحمر، ما يحد من القوة العسكرية لمعسكريهما الغريمين.

ونصت القرارات التي نقلتها وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” على إعداد كيان جديد هو “الحماية الرئاسية”، على أن تتشكل هذه القوة من اللواء 314 التابع للفرقة الأولى مدرع التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر، ومن اللواء الأول والثاني والثالث في الحرس الجمهوري.

ويشمل الحرس الجمهوري قوات النخبة في الجيش اليمني، وهو الجهاز العسكري الأبرز من بين الأجهزة التي يقودها أو يشارك في قيادتها أقرباء للرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي تخلى عن السلطة في فبراير.

وبخصوص علي محسن الأحمر الذي كان طوال سنوات الرجل القوي في نظام صالح، فقد انشق عنه خلال الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في يناير 2011 وطالبت بإسقاط صالح.

وقد تُشكِّل العداوة بين الأحمر ومعسكر الرئيس السابق السبب الأبرز لانقسام الجيش، فيما يسعى الرئيس التوافقي عبد ربه منصور هادي إلى تطبيق اتفاق انتقال السلطة الذي ينص خاصة على إنهاء هذا الانقسام.

ونص القرار الرئاسي على أن تتبع الألوية التي تم فصلها “عملياتيًّا رئاسة الجمهورية، وتتمتع باستقلالية إدارية ومالية”، وأن تفصل جميع عهد الألوية المذكورة من حساب الفرقة الأولى مدرع والحرس الجمهوري وتفتح لكل منها سجلات حساب مستقلة، وتعامل في كل جوانب التأمينات كوحدات أم، بحسب النظام الإداري الثابت.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*