السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مصر تستنفر باتجاه سيناء

مصر تستنفر باتجاه سيناء

بينما بدأ الجيش المصري هجوما ضد الجماعات المسلحة التي كانت وراء مقتل 16 من الجنود والضباط في سيناء مستخدما الطيران الحربي لأول مرة منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد، شن الرئيس المصري محمد مرسي حملة إقالات وتغييرات بين قيادات عليا في الدولة، شملت إحالة رئيس المخابرات مراد موافي إلى التقاعد وتعيين رأفت شحاتة قائما بأعمال رئيس الجهاز, كما أقال محافظ شمال سيناء، وطلب أيضا من وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي تعيين قائد جديد للشرطة العسكرية، وعين رئيسا جديدا لديوان الرئاسة، قائدا جديدا للحرس الجمهوري المسؤول عن أمنه، كما قرر كذلك تعيين قائد جديد لقوات الأمن المركزي التابعة لوزارة الداخلية، ومدير جديد لأمن القاهرة. وتأتي القرارات الخاصة برئيس المخابرات ومحافظ شمال سيناء بسبب حادث رفح، بينما قال مصدر مقرب من الرئاسة لوكالة الصحافة الفرنسية إن إقالة قائد الشرطة العسكرية كانت «بسبب جنازة الجنود وما شابها من أحداث؛ حيث لم يحضر مرسي بينما تعرض رئيس الوزراء لاعتداء من متظاهرين غاضبين».

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نقلت بعد ظهر الأربعاء تصريحات غير معتادة للواء مراد موافي، أكد فيها أن جهاز المخابرات العامة «كانت لديه معلومات مؤكدة عن وجود تهديدات بهجوم إرهابي يستهدف وحدات في سيناء قبيل وقوع حادث سيناء»، مضيفا أن «هذه المعلومات لم تشر إلى مكان أو توقيت الهجوم».

وأكد موافي أن «المخابرات العامة أبلغت الجهات المعنية بهذه المعلومات، وأنها جهاز تجميع وتحليل معلومات، وليست جهة تنفيذية أو قتالية، وأن مهمتها تنتهي عند إبلاغ المعلومات للمعنيين بها من أجهزة الدولة».

وفي هذا السياق، طالبت جماعة الإخوان بإعادة النظر في اتفاقية السلام المصرية – الإسرائيلية، وحملت ضمنيا مسؤولية سقوط الجنود المصريين على الحدود مع إسرائيل للمؤسسة العسكرية، مطالبة الجيش بالعودة لثكناته.

من جهة أخرى، أعلنت اللجنة العامة بمجلس الشورى أمس برئاسة الدكتور أحمد فهمي، رئيس المجلس، أسماء رؤساء تحرير الصحف القومية الجدد الذين وقع عليهم اختيار لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس، اتفق عدد من رؤساء تحرير الصحف القومية السابقين، والصحف الخاصة والحزبية، على تشكيل هيئة عليا لمواجهة سيطرة حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لـ«الإخوان»، على حرية الإعلام.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*