الأحد , 4 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » رئيس مصر يحكم قبضته على السلطة

رئيس مصر يحكم قبضته على السلطة

في تطور مفاجئ على الساحة السياسية المصرية، أصدر الرئيس محمد مرسي سلسلة قرارات تصب في مصلحة تعزيز قبضته على السلطة، أحال خلالها وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي، ورئيس الأركان سامي عنان، إلى التقاعد، ومنح الأول قلادة النيل، ومنح الثاني قلادة الجمهورية، وعينهما مستشارين له، وألغى الإعلان الدستوري المكمل وأصدر اعلانا دستوريا جديدا منح نفسه بموجبه سلطة التشريع.

وقال الرئيس مرسي في كلمة مرتجلة لرجال الأزهر بمناسبة ليلة القدر في أول تعقيب له على القرارات الجديدة التي اتخذها أمس، «ما اتخذته لم أرد به أن أظلم أحدا أو أهمش أحدا, وعلى الجيش التفرغ لمهمته في حماية الوطن».

من جهة اخرى أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي، أمس، أن مرسي عين المستشار محمود مكي نائبا لرئيس الجمهورية. 

كما أعلن التلفزيون المصري أن مرسي عين عبد الفتاح السيسي وزيرا للدفاع بعد أن تمت ترقيته إلى رتبة فريق أول، كما عين اللواء صدقي صبحي رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة بعد ترقيته إلى فريق أيضا، كما شملت قرارات مرسي تعيين اللواء محمد العصار مساعدا لوزير الدفاع.

من جهته، أكد اللواء العصار، أن قرار الرئيس مرسي بإحالة المشير طنطاوي والفريق عنان للتقاعد جاء بعد مشاورات معه ومع المجلس العسكري. وجرى عزل قائد سلاح البحرية، الفريق مهاب مميش، من منصبه وتعيينه رئيسا لهيئة قناة السويس، كما اختير عبد العزيز سيف الدين رئيسا للهيئة العربية للتصنيع.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*