الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » قطاع طرق في البحرين أم متظاهرون ؟

قطاع طرق في البحرين أم متظاهرون ؟

اشتبكت الشرطة البحرينية مع متظاهرين شيعة أمس الجمعة، بعد قيامهم بقطع طريق في العاصمة المنامة، في فعاليات يوم القدس العالمي.

وبدأت محاولات التجمهر في أحياء وقرى قريبة من وسط العاصمة البحرينية المنامة، منذ منتصف ليلة الجمعة وتواصلت حتى الساعات الأولى من نهار الجمعة، في محاولة لخرق حظر التظاهر الذي تفرضه السلطات، في ذكرى يوم القدس العالمي وفق التوقيت الذي يحتفل فيه الشيعة بتلك المناسبة.

وشارك مئات الأشخاص في مسيرات حاولت الخروج إلى شوارع في المنامة, وتصدت لهم قوات الأمن بقنابل الغاز والقنابل الصاعقة وبنادق الخرطوش، وقد اندلعت مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين، وتفيد بعض التقارير بإصابة بعض المتظاهرين في حين اعتقل آخرون.

وأحرق المتظاهرون الإطارات في شارع محاذ لمبنى السفارة الأمريكية، وقطع الطريق ما أدى إلى حدوث اختناقات مرورية في الشوارع الرئيسية جنوبي المنامة، وتدخلت قوات الأمن لإزالة الإطارات المشتعلة وفتح الطريق.

وقبل أيام وقعت اشتباكات في قرية سترة وقرى أخرى تقع في محيط المنامة، احتجاجا على سجن الناشط المعارض نبيل رجب لمدة ثلاث سنوات، بعد إدانته بتهم بينها التجمهر غير المشروع, والإساءة إلى السلطات, وإهانة المؤسسات الوطنية، وهو الحكم الذي أثار انتقادات من الولايات المتحدة وبريطانيا.

وكانت مملكة البحرين قد شهدت قبل عام وعدة أشهر احتجاجات وأعمال شغب شيعية، استدعت إعلان حالة السلامة الوطنية ودخول قوات من “درع الجزيرة” للمساعدة على إرساء الأمن، وتبين لاحقًا أن هذه الاحتجاجات وأعمال الشغب الشيعية كانت ضمن مخطط مدعوم من طهران لقلب نظام الحكم في المملكة الخليجية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*