الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تفجير إرهابي جنوب شرق تركيا

تفجير إرهابي جنوب شرق تركيا

قُتل اليوم عشرة أشخاص على الأقل في انفجار مفخخة ولغم في هجومين منفصلين جنوب شرق تركيا، وسط قلق تركي من زيادة نشاط حزب العمال الكردستاني خارج معاقله التقليدية.

وقد قتل ثمانية أشخاص في انفجار مفخخة قرب مركز شرطة في مدينة غازي عنتاب (عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم نفسه)، وجرح أيضا -حسب عمدة المدينة- نحو خمسين شخصا بينهم رجال شرطة ومدنيون.

وأظهرت صور تلفزيونية النيران وقد أتت على عدد من السيارات التي دمرها الهجوم في هذه المدينة، التي شهدت هجمات في السابق.  

وفي هجوم آخر، تحدثت وكالة أنباء الأناضول التركية عن رقيبيْن قتلا بعد أن انفجر لغم في عربتهما العسكرية، التي كانت في دورية روتينية على طريق سريع بين محافظتيْ هكاري ووان.

ونقلت الوكالة عن مصادرها قولها إن عسكريا ثالثا جرح في الهجوم الذي أنحت باللائمة فيه على حزب العمال. 

خارج المعقل التقليدي

ولم تتبن أي جهة التفجيرين، لكن السلطات التركية تنحو باللائمة في الهجمات عادة على حزب العمال، الذي يقاتل منذ 1984 من أجل حكم ذاتي للأكراد في جنوب شرق تركيا.

وأفرج التنظيم الأسبوع الماضي عن نائب من أهم حزب معارض كان خطفه في محافظة تونسيلي في عملية نادرة للحزب الذي عادة ما يقصر عمليات الخطف على العسكريين والسياسيين المحليين والسياح.

وقد زادت مخاوف أنقرة من اتساع نطاق عمليات حزب العمال مع اندلاع الأزمة السورية، إذ تعتقد أن النظام السوري يقدم أسلحة للتنظيم، الذي تخشى أن يستغل الفراغ الأمني السائد في مناطق من شمال سوريا ليعززه قواعده الخلفية.

ونصب التنظيم كمينا هذا الشهر لحافلة عسكرية في غرب البلاد، وهي منطقة لم يعرف عنها سابقا أنها مسرح لعمليات حزب العمال، المصنف إرهابيا في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*