الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016

مخيم الزعتري

مخيم الزعتري، يعد أول مخيم رسمي للاجئين السوريين بالأردن، تم افتتاحه في محافظة المفرق (شمال شرق العاصمة عمان) في التاسع والعشرين من  يوليو ،و تجاوزت أعداد اللاجئين فيه 142 ألفاً .

 يقع المخيم الذي تشرف عليه جمعية  الكتاب والسنة والحكومة الأردنية، بالتعاون مع مفوضية  شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ، في منطقة “الزعتري”، الواقعة بالقرب من لواء “البادية” الشمالية، في محافظة “المفرق” شمال شرقي البلاد، ويمتد المخيم  الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 113 ألف لاجئ على مساحة نحو 7 آلاف دونم (الدونم ألف متر مربع)، موزعة على أربعة من قطع الأراضي اثنتين منها تتبعان للقوات المسلحة الأردنية.

في المخيم مستشفى ميداني مغربي جراحي متكامل أرسله المغرب لمساعدة اللاجئين السوريين ومساعدة الأردن على استضافتهم، يعمل كوادره في 20 تخصصا طبيا ،شروع في تقديم خدماته، يوم الجمعة 17 أغسطس.

أيضاً هناك في المركز الطبي بالمخيم مستشفى آخر هو المستشفى الفرنسي الميداني والذي يضم 85 شخصا بينهم 26 طبيبا وطواقم تمريض وصيدلة ومجهز بغرف لإجراء عمليات جراحية للمصابين جراء العنف المستمر في سوريا.

ووجه الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، باعتماد  2500 وحدة سكنية وتجهيزها بشكل عاجل، بالتعاون المشترك مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بتكلفة إجمالية بلغت 28 مليون ريال (7.5 مليون دولار).

وتحيط قوات كبيرة من الأمن والجيش الأردني بالمخيم وتمنع دخوله ومغادرته إلا بإذن مسبق. كما تمنع وسائل الإعلام من دخوله إلا بتنسيق مع إدارته.

يعاني اللاجئون السوريون من ضعف البنية التحتية الأساسية ، من ماء صالح للشرب و دورات مياه والكهرباء ، فضلا عن غياب وسائل الاتصال مع العالم الخارجي ، خاصة وأن المخيم أقيم ” على عجل”، لاستيعاب الأعداد المتزايدة من السوريين الفارين إلى الأردن بالتزامن مع ارتفاع وتيرة أعمال العنف في بلادهم .

و يشتكي معظم ساكني مخيم الزعتري الصحراوي، من هذه الظروف القاسية السائدة فيه بما في ذلك حرارة الطقس والرياح المتربة التي تعصف بالخيام التي ينامون فيها.

وبذلك أقر وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال سميح المعايطة، خلال زيارة للمخيم بصعوبة الأوضاع فيه، لكنه طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين السوريين، قائلا: «إن الأردن لن يستطيع تحمل المسؤوليات بمفرده».

******************

المصادر

-جريدة الشرق الأوسط (20 أغسطس 2012) (17 أغسطس 2012) 

-سي إن إن (16 أغسطس 2012) 

-الجزيرة نت (26/8/2012)

-بي بي سي (21 أغسطس 2012) 

 -روسيا اليوم (2/8/2012)

-جريدة الحياة (9 أغسطس 2012)

-وكالة أنباء شينخوا (18/8/2012)

-- خاص بالسكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*