الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » تحالف ليبرالي للأحزاب المصرية

تحالف ليبرالي للأحزاب المصرية

يدشن سياسيون ليبراليون مصريون تحالفا سياسيا جديدا، لتوحيد القوى الليبرالية ومواجهة ما يسمونه “هيمنة” التيار الإسلامي وانفراده بالسلطة.

وأعلن عمرو موسى المرشح الرئاسي السابق، أمس الثلاثاء عن تدشين تحالف “الأمة المصرية” ليكون معبرًا عن الكتلة المدنية في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيرا إلى أنه سيضم كل أنصار الدولة المدنية، ويعمل على أن تكون هناك مواقف إيجابية مصرية لمصلحة الدولة المدنية، وقال “كل الاحترام للدين، لكن نظام الحكم يجب أن يقوم على الدستور المدني، فمصر تعيش في القرن الـ21”.

وأوضح فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد أن هذا التحالف يأتي بمبادرة من حزب الوفد، ومقرر أن يضم بعض القوى السياسية و50 شخصية عامة ووزراء سابقين أبرزهم عمرو موسى، وسيعمل على ترسيخ قيم ومبادئ الدولة المدنية الحديثة وترسيخ مقومات المواطنة وسيادة القانون والدفاع عن الحرية والديمقراطية ضد أى سلطة تحاول النيل منهما.

وقال عصام شيحة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد: “من المنتظر في الأيام القادمة إعلان برنامج التحالف والمنضمين له من القوى والشخصيات”، مشيرا إلى أن القوى الليبرالية تواجه أزمة ثقة فيما بينها وهو ما أثمر عن تعدد تحالفاتها، مشددا على ضرورة “تجاوز هذه الأزمة والاتحاد أمام أحزاب الإسلام السياسي حتى لا تنفرد بالسلطة”.

في المقابل، انتقد أحمد عز العرب نائب رئيس حزب الوفد، تحالف “الأمة المصرية”، مشيرا إلى لا يعارض فكرة التحالف لكنه يطالب بضرورة وجود تنسيق قوي والسماح فقط بالشخصيات الوطنية المؤثرة للانضمام لهذا التحالف، وقال “ليس من المنطقي أن تسعى كل فئة من الليبراليين إلى إنشاء تحالف خاص”،

وأكد عز العرب أن السيد البدوي رئيس حزب الوفد يسعى إلى “تحقيق مصالحه الخاصة بإنشاء هذا التحالف دون الرجوع إلى قيادات الحزب الأخرى”، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

ويعد تحالف “الأمة المصرية” هو التجمع الرابع للقوى الليبرالية بعد أن تم خلال الشهور القليلة الماضية الإعلان عن ثلاثة تحالفات مختلفة تضم أحزابًا وقوى وشخصيات محسوبة على التيار الليبرالي، حيث تم تدشين تحالف “التيار الشعبي” الذي أعلن عنه حمدين صباحي، وكذلك أعلنت أحزاب “المصريين الأحرار” و”المصري الديمقراطي” و”الحرية” و”الجبهة” تأسيس “التيار الثالث” استعدادًا لما أسمته بمعركتي كتابة الدستور الجديد والانتخابات البرلمانية.

كما قدم اليوم حزب “الدستور” بقيادة محمد البرادعي، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أوراق اعتماده للجنة شئون الأحزاب.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*