الإثنين , 5 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » البحرين : السجن لقادة الشغب

البحرين : السجن لقادة الشغب

أيدت محكمة الاستئناف البحرينية اليوم الثلاثاء أحكامًا بالسجن تصل إلى المؤبد بحق 13 من قادة مثيري الشغب الذين تزعموا احتجاجات وأعمال شغب شيعية ضد الحكومة العام الماضي.

وذكرت هيئة شؤون الإعلام البحرينية على صفحتها الرسمية على “تويتر” أن الأحكام التي أصدرتها محكمة عسكرية العام الماضي تشمل 7 أحكام بالسجن مدى الحياة، فيما تتراوح باقي العقوبات بين السجن عامين إلى 15 عامًا.

وصدرت هذه الأحكام في حق 13 (ثلاثة عشر) متهمًا حضوريًّا، وهناك 7 (سبعة) متهمين آخرين مازالوا مشمولين بالأحكام السابقة؛ لأنهم في حالة فرار ومطلوبين للعدالة.

واعتمدت المحكمة في إصدار أحكامها على الأدلة المتوفرة لديها وعلى مذكرات النيابة والدفاع الشفوية والمكتوبة.

وقال محامو الدفاع: إنه لا يزال بإمكانهم استئناف قرار المحكمة الثلاثاء. وهو ما أكده الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء في البحرين من أنه “بموجب قانون الإجراءات الجنائية في مملكة البحرين، فللمتهمين كامل الحق في اللجوء إلى محكمة التمييز للطعن في هذه الأحكام”.

والناشطون هم ضمن مجموعة تضم 21 معارضًا بارزًا بينهم 7 تمت محاكمتهم غيابيًّا، و13 معتقلاً بالفعل، فيما أسقطت التهم عن أحد أعضاء المجموعة. واتهم النشطاء بتشكيل مجموعة إرهابية لقلب نظام الحكم.

وكانت محكمة السلامة الوطنية، وهي محكمة استثنائية شكلت بموجب حالة السلامة الوطنية التي أعلنها ملك البلاد مؤقتًا في مارس 2011، أصدرت في يونيو 2011 أحكامًا بالسجن تصل إلى المؤبد بحق المجموعة.

وفي 30 أبريل الماضي أمر القضاء البحريني بإعادة المحاكمة أمام القضاء المدني.

ويعد أعضاء المجموعة من قياديي الحركة الاحتجاجية الشيعية التي اندلعت في البحرين في فبراير 2011. وأدين هؤلاء بتهم “تشكيل وقيادة مجموعة إرهابية هدفها تغيير الدستور وقلب الملكية”، و”الاتصال بمجموعة إرهابية في الخارج تعمل لصالح بلد أجنبي قامت بأعمال معادية لمملكة البحرين”، و”جمع الأموال لهذه المجموعة”.

ونشرت وكالة أنباء البحرين الرسمية تفاصيل الأحكام الصادرة الثلاثاء، وهي كالتالي:

1/ عبدالوهاب حسين أحمد تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية.

2/ حسن علي حسن مشيمع تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية.

3/ محمد حبيب الصفاف (الشهرة “المقداد”) تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم وبراءته عن تهمة التخابر مع جهات أجنبية.

4/ إبراهيم شريف عبدالرحيم موسى تأييد الحكم بالسجن 5 ( خمس سنوات ) عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم.

5/ عبدالجليل رضي منصور تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية وتهم أخرى.

6/ عبدالجليل عبدالله يوسف السنكيس تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم، والتخابر مع جهات أجنبية وتهم أخرى.

7/ سعيد ميرزا أحمد (الشهرة “النوري”) تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية وتهم أخرى.

8/ عبدالهادي عبدالله مهدي المخوضر تأييد الحكم بالسجن 15 (خمسة عشرة سنة) عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم.

9/ عبدالله عيسى محروس تأييد الحكم بالسجن 15 (خمسة عشرة سنة) عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم وبراءته عن تهمة التخابر مع جهات أجنبية.

10/ عبدالهادي عبدالله حبيل الخواجة تأييد الحكم بالسجن المؤبد عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية وتهم أخرى.

11/ صلاح عبدالله حبيل الخواجة تأييد الحكم بالسجن 5 (خمس سنوات) عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم وبراءته عن تهمة الترويج لقلب نظام الحكم.

12/ محمد حسن محمد جواد تأييد الحكم بالسجن 15 (خمسة عشرة سنة) عن تهم: انتهاك أحكام الدستور وبراءته عن تهمة المشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم.

13/ محمد علي رضي إسماعيل تأييد الحكم بالسجن 15 (خمسة عشرة سنة) عن تهم: انتهاك أحكام الدستور والمشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*