السبت , 3 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » زوارق إيرانية تخترق الحدود الكويتية

زوارق إيرانية تخترق الحدود الكويتية

 رصدت أجهزة أمنية كويتية، اختراق زوارق إيرانية للحدود البحرية جنوب البلاد، ورفعت تقريرا مفصلا بذلك إلى مسئولي وزارة الداخلية.

وجاء في التقرير “أن الاختراقات التي رصدت تمثلت في دخول زوارق إيرانية يشتبه في أن تكون عسكرية، وإنها كانت من النوع السريع، ودخلت في عمق حقل الدرة لأكثر من ميلين بحريين، قبل أن تنسحب مجددا حال اقتراب زوارق تابعة للبحرية الكويتية لاستطلاع أمر دخولها”.

وأوضح التقرير أن هذه الزوارق الإيرانية، لم تقترب من المنصات النفطية المقامة في المنطقة، وتم تصنيف هذه الاختراقات على أنها اختراق أمني، وستسلم نسخة من التقرير إلى وزارة الخارجية، وفقا لصحيفة الوطن البحرينية.

يذكر أن حقل الدرة، هو المثلث المائي الواقع شمال الخليج العربي، والجزء الأكبر منه يقع على الحدود المشتركة بين الكويت والسعودية، كما يقع جزء مشترك منه مع الجانب الإيراني يقدر بـ5% فقط من إجمالي الحقل، ولا يزال هناك خلاف مع إيران حول هذا الحقل، ويقدر احتياطي الغاز في الحقل بنحو تريليون قدم مكعب، إضافة إلى نحو 310 ملايين برميل من النفط.

ويعود النزاع الإيراني الكويتي حول هذا الحقل إلى عقد الستينيات، عندما منحت إيران حق التنقيب والاستغلال للشركة الإيرانية الإنجليزية للنفط “بريتش بتروليوم” في حين منحت الكويت الامتياز لشركة “رويال داتش شل”، وتداخل الامتيازان في الجزء الشمالي من حقل الدرة، وقا احتجت الكويت على الحفر الإيراني بحثًا عن الغاز في الحقل المتنازع عليه، ولم يتم التوصل لاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية في شمال الخليج.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*