الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » مطالبات بوضع ( حزب الله ) في قائمة الإرهاب

مطالبات بوضع ( حزب الله ) في قائمة الإرهاب

طالبت بريطانيا الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، بوضع الجناح العسكرى لحزب الله اللبنانى على القائمة السوداء للمنظمات “الإرهابية”، وهو ما استبعده نظيره الفرنسى لوران فابيوس.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج على هامش لقاء فى مدينة بافوس الساحلية القبرصية مع نظرائه الأوروبيين “من الضروري التقدم في هذا الموضوع، سبق أن اتخذنا تدابير في هذا الشأن فى المملكة المتحدة وأرغب في رؤية الاتحاد الأوروبي يستهدف الجناح العسكري لحزب الله ويفرض عقوبات عليه”.

وقد تحفظ وزير الخارجية الفرنسي على الطلب البريطاني، وقال “قانونيا، يمكن وضع منظمة على قائمة المنظمات الإرهابية عندما يكون ثمة إجراء قضائي مفتوح بحقها بصفتها الشخصية، وهذا غير قائم حاليا”، وفقا لوكالة فرانس برس.

من جانبه لفت وزير الخارجية الهولندى يورى روزنتال إلى أن بلاده اتخذت إجراء مماثلا بحق الحزب الشيعى اللبنانى، وكانت بريطانيا قد وضعت الجناح العسكري للحزب على قائمتها السوداء فى وقت سابق كما وضعت هولندا الحزب بأكمله على لائحتها السوداء للمنظمات “الإرهابية”.

وقد مارس الكيان الصهيوني ضغوطا على الاتحاد الأوروبي منذ شهور لحمله على إدراج حزب الله على قائمة “المنظمات الإرهابية”، إلا أن الاتحاد الأوروبي رفض هذه الضغوط، ورفض طلب تقدم به وزير الخارجية الصهيوني إفيجدور ليبرمان بعد الهجوم الذي استهدف سياحا صهاينة فى بلغاريا فى 18 يوليو الماضى.

جدير بالذكر أن حزب الله اللبناني، يمتلك ميليشيا مسلحة، تسمى “المقاومة الإسلامية فى لبنان”، شاركت في تحرير جنوب لبنان عام 2000، إلا أن الحزب وجه صلاحه إلى أهل السنة في لبنان بعد ذلك في عام 2008، واحتل العاصمة بيروت لعدة أيام، ويعتمد الحزب على ذلك السلاح والميليشيا المدربة في فرض مواقفه السياسية.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*