الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » سلفيو تونس يرفضون العنف

سلفيو تونس يرفضون العنف

اتهم سلفيون تونسيون وزارة الداخلية بسحب الحراسة من السفارة الأمريكية قبل تعرضها للهجوم، نافين مسؤوليتهم عن مهاجمة السفارة والمدرسة الأمريكيتين.

وقتل أربعة أشخاص عندما هاجم الجمعة الفائت مئات الأشخاص مقر السفارة والمدرسة الأميركيتين بمنطقة ضفاف البحيرة في العاصمة تونس احتجاجا على الفيلم المسيء للإسلام الذي أُنتج في الولايات المتحدة.

وقال سيف الله بن حسين ، زعيم تنظيم “ملتقى أنصار الشريعة” السلفي:  في كلمة ألقاها الاثنين بجامع الفتح وسط العاصمة تونس: “لماذا وقع إخلاء السفارة فجأة (…) من الحراسة التي كانت مضروبة عليها؟ إنها لعبة سياسية من أجل أن يقع ما وقع”.

وأضاف ابن حسين المعروف في تونس باسم “أبو عياض” مخاطبا وزير الداخلية علي العريض، القيادي في حركة النهضة الإسلامية الحاكمة: “كثير من الصحف (التونسية) أثبتت أن هناك مندسين (بين المحتجين الذين تظاهروا أمام السفارة الأمريكية قبل اقتحامها) فلماذا لا تتعاملون مع ما يقوله الإعلام؟”.

واتهم أبو عياض الحكومة و”الأحزاب المتصارعة على الحكم” بـ”الضرب على وتر السلفية والعنف” بهدف “تأجيل الانتخابات” المقررة مبدئيا في مارس 2013.

وتابع: “هناك لعبة سياسية (…) يريدون أن يوجدوا حلا لإشكالية يوم 23 أكتوبر القادم، لكن لن تكون (اللعبة) على أكتافنا” بحسب وكالة فرانس برس.

ويفترض أن ينتهي المجلس الوطني التأسيسي المنبثق من انتخابات 23 أكتوبر 2011، والمكلف صياغة دستور الجمهورية الثانية في تونس، من صياغة الدستور في التاريخ المذكور. لكن احترام هذا التاريخ بات مستبعدا بسبب تباطؤ المجلس في عمله.

وقال أبو عياض مخاطبا أنصاره وأغلبهم من الشباب: “لا تنجروا وراء الاستفزاز، لا تكونوا طُعما في أيدي المتلاعبين بالسياسية واللاهثين وراء كرسي الحكم”.

وتابع يقول: “ندعو جميع العقلاء في هذه البلاد أن يقفوا وقفة رجل واحد ضد كل ما يخططه أعداء هذا الشعب، نحن لن نكون طرفا في المعركة ولن ندخل هذه المعركة، إخواني كونوا على حذر، إياكم من الانجرار وراء ما يخطط لكم، يريدون أن تكونوا أنتم كبش فداء، لا تعطوهم الفرصة”.

وطوقت وحدات خاصة من الأمن التونسي جامع الفتح والمنافذ المؤدية إليه لنحو ساعتين لاعتقال أبو عياض، لكن الأخير تحصن مع أنصاره داخل المسجد ورفض الخروج قبل أن ينجح في الخروج بعد انسحاب الشرطة من المكان لأسباب غير معلومة. 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*