الخميس , 8 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » الجيش التركي يقتل 12 مسلحا كرديا

الجيش التركي يقتل 12 مسلحا كرديا

قتلت القوات التركية 12 مسلحا كرديا في اشتباكات في جنوب شرق البلاد يوم الثلاثاء بعد أن حاول المقاتلون التسلل إلى موقع عسكري في أحدث حلقات أعمال العنف المتنامية في المنطقة.

وكان نشطاء من حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة ارهابية قد شنوا سلسلة هجمات على أهداف عسكرية في الأشهر القليلة الماضية في تصعيد لصراع مستمر منذ 28 عاما, وفقا لرويترز.

وحاول مقاتلون من حزب العمال الكردستاني اقتحام موقع عسكري في شمدينلي باقليم هكاري وهي منطقة جبلية على الحدود مع العراق وإيران شهدت اشتباكات متكررة على مدى العام الماضي.

وقالت مصادر إن معارك بالاسلحة النارية اندلعت بعد ذلك مع قوات الأمن ما أسفر عن مقتل 12 من اعضاء حزب العمال الكردستاني. وأضافت المصادر إن المقاتلين لم يتمكنوا من دخول الموقع العسكري وتم تنفيذ عملية في المنطقة المحيطة.

وكانت المعارك في الفترة الأخيرة من أعنف عمليات القتال منذ ان حمل حزب العمال الكردستاني للسلاح عام 1984 بهدف اقامة دولة كردية. وقتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع.

وفتح  رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان باب الحوار مع المسلحين الأكراد, واشار إلى امكانية اجراء محادثات جديدة بين الدولة والمقاتلين الأكراد .

وأجرى مسؤولو المخابرات التركية اتصالات بكبار شخصيات حزب العمال الكردستاني خلال السنوات القليلة الماضية لمحاولة إنهاء الصراع الذي أسفر عن سقوط أكثر من 40 ألف قتيل لكن المحادثات انهارت.

وقال اردوغان في مقابلة تلفزيونية مع القناة السابعة في “فيما يتعلق بإيمرالي من الممكن إجراء المزيد من المحادثات” في إشارة إلى جزيرة إلى الجنوب من اسطنبول يحتجز فيها زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان.

وأضاف “هناك وسيظل هناك بعد عسكري لهذه المسألة وبعد أمني منفصل. لكن إلى جانب هذا هناك بعد دبلوماسي وبعد اجتماعي اقتصادي وبعد نفسي.”

وكان اردوغان يتحدث بعد أن دعا الحزب التركي الرئيسي المؤيد للأكراد إلى استئناف المحادثات مع حزب العمال الكردستاني للحيلولة دون تصعيد العنف.

 

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*