الأحد , 11 ديسمبر 2016
الرئيسية » الركن الإعلامي » حصاد الأخبار » العراق تنفذ إعدامات بحق متهمين بالإرهاب

العراق تنفذ إعدامات بحق متهمين بالإرهاب

أعلنت وزارة العدل العراقية الخميس تنفيذ حكم الاعدام بحق ستة مدانين بقضايا إرهاب، بينهم احد السجناء الذين فروا من سجن في تكريت شمال بغداد الاسبوع الماضي. وقال مصدر رسمي في وزارة العدل لوكالة فرانس برس انه “تم تنفيذ حكم الاعدام اليوم بحق ستة اشخاص مدانين وفق المادة اربعة ارهاب”، مضيفا ان بين هؤلاء “احد السجناء الذين فروا من سجن تكريت”.

وتمكن نحو مئة سجين بينهم محكومون بالاعدام ينتمون الى تنظيم القاعدة من الهروب في 27 /سبتمبر الماضي من سجن التسفيرات في تكريت (شمال بغداد)، قبل ان تستعيد قوات الامن السيطرة على السجن وتتمكن من اعتقال عدد منهم. ونفذت السلطات العراقية اعدامات جماعية عدة هذا العام بينها اعدام 14 شخصا في شباط/فبراير واعدام 17 مدانا آخر في يناير.

وبلغ مجموع احكام الاعدام المنفذة منذ بداية العام 102، علما ان حكم الاعدام في 2011 نفذ بحق 68 شخصا، وفقا لارقام وزارة العدل. وكانت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان دعت السلطات العراقية مطلع العام الى وقف تنفيذ احكام الاعدام حتى الغاء هذه العقوبة.

كما دعت منظمة العفو الدولية الخميس العراق الى اصدار قرار يحظر عقوبة الاعدام. واعادت بغداد العمل بتنفيذ عقوبة الاعدام العام 2004 بعدما كانت هذه العقوبة معلقة خلال الفترة التي اعقبت اجتياح العراق العام 2003.

من جهة اخرى، اصدرت محكمة عراقية حكما بالسجن المؤبد على اميركي من اصل فلسطيني لانتمائه الى تنظيم القاعدة وتمويله عمليات في العراق. واوضح بيان صادر عن وزارة الداخلية العراقية ان “رئاسة المحكمة الجنائية المركزية في الكرخ اصدرت حكم المؤبد بحق المدان عمر رشاد خليل المكنى ابو محمد وهو اميركي الجنسية من اصل فلسطيني مواليد 1959”.

-- موقع السكينة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*